أخبار الزراعة

رئيس الوطنية لمنتجي الجوجوبا لـ«محافظ الفيوم»: مستعدون لتدريب الشباب على استخلاص الزيوت الطبيعية لتوفير فرص العمل

كتب: أسامة بدير شاركت الجمعية الوطنية لمنتجي الجوجوبا في المعرض الزراعي الذي تنظمه مديرية الزراعة بالفيوم، من خلال عرض أكثر من 70 نوع من الزيوت الطبيعية مثل زيت الجوجوبا وزيت حبة البركة وزيت البندق وزيت الياسمين وخلافه، بالإضافة إلى عرض لماكينة استخلاص 100 نوع من الزيوت الطبيعية.

وخلال تفقد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، صباح اليوم الأربعاء، جناح الجمعية الوطنية لمنتجي الجوجوبا، استقبله المهندس محمد مصطفى رئيس مجلس إدارة الجمعية، الذي قدم عرضا وافيا عن الجمعية وأهدافها ومستقبل زراعة الجوجوبا الواعد في مصر، لافتا إلى أهمية زراعات الجوجوبا التي تستخدم في العديد من المجالات، مثل استخدام زيت الجوجوبا كوقود للطائرات، وفي مجال الطب والصناعة والزراعة وغيرهم.

ولفت رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي الجوجوبا، إلى أهمية هذا النبات في إمكانية زراعته في الأراضي الهامشية وعلى كمية مياه محدودة وخدمة قليلة، فضلا عن توفير العديد من فرص العمل للشباب سواء في زراعته أو عملية استخلاص الزيت.

وأشار مصطفى، إلى أنه يمكن من خلال مكنة صغيرة الحجم لا يزيد ثمنها على 30 ألف جنيه تستخدم في عملية استخلاص زيت الجوجوبا إقامة عدد كبير من المشروعات الصغيرة التي يستفيد منها شباب الخريجين من الزراعيين وغيرهم أو الراغبين في تحسين مستوى دخولهم.

ولمعرفة المزيد من العرض الذي قدمه المهندس محمد مصطفى رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي أمام محافظ الفيوم ووكيل وزارة الزراعة بالمحافظة الدكتور ربيع مصطفى، شاهد الفيديو التالي:

وفي تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم“، على هامش المعرض، قال الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، أن المعرض يشارك فيه أكثر من 13 عارضا في مجال المنتجات الزراعية بالمحافظة، مشيرا أن الهدف من تنظيم المعرض هو مساعدة المنتجين على عرض أجود منتجاتهم والتسويق لها، فضلا عن تقديم نماذج ناجحة للشباب من أجل المحاكاة للمساعدة في خلق فرص العمل وإقامة المشروعات الصغيرة.

وأضاف مصطفى، أن المعرض يمنح الفرصة للجمع بين المنتجين والموزعين والموردين والمستهلكين بشكل مباشر ما يساعد على تنمية الأنشطة الاقتصادية الزراعية بالمحافظة، مشيرا إلى استمرار المعرض حتى غدٍ الخميس، ليكون منفذ لعرض المنتجات الزراعية لخدمة أهالي الفيوم.

وكان الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، قد افتتاح اليوم معرض المنتجات الزراعية ومنتجات التنمية الريفية في ثاني أيام احتفالات المحافظة بعيدها القومي، والمقام بجوار مبني الإدارة الزراعية لمركز الفيوم، أمام مبني ديوان عام المحافظة، وذلك ضمن المشروعات التي تقوم المحافظة بافتتاحها على هامش احتفالاتها بعيدها القومي.

وتضمن المعرض أقسام تشتمل على النباتات الطبية والعطرية، المشاتل الزراعية، الزيوت الطبيعية، الأعلاف، التمور، منتجات النخيل، منتجات الألبان، المفروشات والمشغولات اليدوية، وخلايا تربية نحل العسل.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى