الحصاد الزراعى

رئيس الوزراء ووزير الزراعة يبحثان تنمية الثروة الحيوانية والداجنة

الثروة الحيوانية

كتبت: هند محمد بحث المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، مع الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، الخطوات التنفيذية لمشروعات تنمية الثروة الحيوانية والداجنة في المرحلتين الراهنة والمستقبلية.

ووجه رئيس مجلس الوزراء، خلال الاجتماع الذي عقد أمس بمقر هيئة الاستثمار، بضرورة وضع خطط قصيرة وطويلة الأجل لتنمية الثروة الحيوانية والداجنة، تسهم في تلبية احتياجات السوق المحلية من خلال زيادة المعروض من اللحوم والدواجن، بما يحدث التوازن بين العرض والطلب، ويعمل على تحقيق خفض الأسعار، كما وجه بضرورة تقديم تيسيرات ملموسة للمنتجين سواء الأفراد أو الشركات.

وعرض وزير الزراعة، خلال الاجتماع، تقريرا شاملا حول خطوات وإجراءات المشروع القومي لإحياء البتلو والذي تم رصد نحو 300 مليون جنيه للبدء في تنفيذه، من خلال منح قروض للمربين بفائدة ميسرة 5% تشمل المصاريف الإدارية، ويكون أجل القرض بحد أقصى سنة واحدة، دون النظر إلى عدد مرات التسمين، على أن يتم تحصين العجول وترقيمها والتأمين عليها.

وأوضح البنا، أن القروض سيستفيد منها صغار المربين، بالإضافة إلى المزارعين، وشباب الخريجين، والجمعيات التعاونية للإنتاج المحلي لتسمين عجول البتلو.

من جانبها، أشارت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة إلى أن وزارة الزراعة بدأت في تنظيم عدة دورات وبرامج إرشادية وتوعوية لصغار المربين، حول أهمية التحصينات والتغذية السليمة، لضمان سلامة الحيوان، وذلك لحماية صغار المربين من التعثر وحفاظاً على المال العام من الإهدار.

كما عرضت محرز، خطة الوزارة لزيادة الإنتاج الداجني، وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في هذا القطاع، حيث أكدت تقدم 14 مستثمرا بطلبات لإقامة مشروعات للثروة الداجنة ومصانع للأعلاف ومجازر، وذلك بهدف إنتاج نحو 55 مليون دجاجة تسمين و3 ملايين طائر بياض ومليوني طائر أمهات في العام، بما يساهم في إنتاج 80 ألف طن لحوم دواجن وذلك لخفض استيراد الدواجن بنسبة 80%.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى