آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار بلدنا / رئيس الوزراء: زراعة مساحة تجريبية من القطن قصير التيلة لتلبية احتياجات المصانع المحلية

رئيس الوزراء: زراعة مساحة تجريبية من القطن قصير التيلة لتلبية احتياجات المصانع المحلية

كتب: أسامة بدير قرر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، زراعة مساحة تجريبية معزولة من القطن قصير التيلة لتلبية احتياجات المصانع المحلية، عقب اجتماعه مع وزيري الزراعة، وقطاع الأعمال العام.

وأكد مدبولي، فى تصريحات صحفية، أنه لن يتم تخفيض نسبة الأراضي المزروعة من الأقطان طويلة التيلة، بل سيتم زيادة مساحات الأقطان متوسطة وقصيرة التيلة، عالية الانتاجية، على أن يتم استيراد بذورها من الدول التي تميزت في زراعتها.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن صناعة الملابس عالمياً تعتمد حالياً على القطن قصير التيلة، وبالتالي نعمل على تنويع المنتج الزراعي، ليتلائم مع ما يحدث عالمياً، مشيرا إلى ضرورة الحفاظ على التميز في زراعة الأقطان طويلة التيلة، والحفاظ على جودة القطن المصري طويل التيلة وزيادة انتاجيته.

ومن جانبه، قال الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أنه سيتم بالتنسيق مع وزارة قطاع الأعمال، زراعة مساحة تجريبية معزولة من الأقطان قصيرة التيلة، حتى لا تختلط مع الأصناف المصرية طويلة التيلة، وسيتم ذلك تحت إشراف مركز البحوث الزراعية تجريبياً، لافتا إلى أنه ليس لدينا مانع من التوسع مستقبلياً في حالة نجاح التجربة، بشرط شراء مصانع الغزل والنسيج الإنتاج من المزارعين.

وأوضح هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أن مصانع الغزل والنسيج تستورد حالياً نحو 2 مليون قنطار من الأقطان والغزول قصيرة التيلة، وبالتالي نعمل على تلبية احتياجات هذه المصانع، بزراعة محلية، بدلاً من الاستيراد، وسيتم التنسيق مع مستثمرين زراعيين لزراعة هذه المساحة التجريبية، التي نأمل أن تصل إلى 100 ألف فدان خلال السنوات الثلاث المقبلة، على أن يكون ذلك تحت إشراف من مركز البحوث الزراعية، الذي سنستفيد بخبراته أيضاً في استيراد التقاوي والبذور من الدول التي تميزت في زراعة الأقطان قصيرة التيلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *