آخر الأخبار

رئيس الزراعة والري بمجلس الشيوخ: مصر لم ترفض إنشاء السد الإثيوبي

كتب: أسامة بدير قال عبدالسلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، أن كل ما طلبته مصر هو تنظيم عملية ملء السد الإثيوبي ولم ترفض إنشاء السد من الأساس، لافتا أن احتياجات مصر المائية تصل إلى 114 مليار متر مكعب في العام، بينما تحصل على 55 مليار فقط، وتعتمد على إعادة استخدام المياه.

وأشار الجبلي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “الحكاية”، عبر شاشة “mbc مصر”، مساء الإثنين، إلى أكبر محطتين لإعادة تدوير مياه الصرف الزراعي، واحدة في كفر البقر والأخرى في الحمام.

وأوضح أن الدولة تحاول ترشيد استهلاك المياه وتجد كل البدائل، مؤكدا أن حصة مصر من المياه لا تؤثر على الجانب الإثيوبي على الإطلاق، وبالتالي لا يوجد أي تعارض.

وتابع: اللجنة عقدت جلسة مع الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري بخصوص سد النهضة، أكد خلالها أن هناك الكثير من المغالطات من الجانب الإثيوبي الذي يحاول نشرها على مستوى العالم.

كان وزير الري قد شارك في اجتماع لجنة الزراعة والري والموارد المائية بمجلس الشيوخ، كاشفا عن حجم التحديات التي تواجه مصر في مجال المياه وعلى رأسها الزيادة السكانية والتغيرات المناخية والإجراءات الأحادية التي يقوم بها الجانب الإثيوبي فيما يخص ملء السد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *