آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / دور العناصر المخلبية في نمو محاصيل الفاكهة

دور العناصر المخلبية في نمو محاصيل الفاكهة

كتب: محمد فؤاد قال الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامغة قناة السويس، إن اصطلاح كلمة Chelates أو “مخلبيات” يُنسب إلى الكلمة اليونانية Claw والتى تعنى المخلب أو “الكيلاتى”، مشيرا أن المركبات المخلبية هى مركبات لها القدرة على خلب أو مسك بعض المعادن وحفظها بداخلها، ووسيلة الخلب هنا هى الشحنات الكهربائية.

وأضاف جمعة، لـ”الفلاح اليوم“، أنه يؤدى ذلك إلى فقد هذا الأيون (العنصر) المرتبط لخواصه الأيونية، وعلى ذلك ينعدم نشاطه وبالتالى لا يتفاعل هذا العنصر مع أى أيونات أخرى موجودة فى التربة وعلى هذا يمكن إضافة العنصر المغذى فى صورة كيلاتية لتغذية النباتات النامية فى أرض ذات مشاكل تعمل على تثبيت هذا العنصر دون الخوف من دخول هذا العنصر فى تفاعلات كيميائية أو حدوث تبادل أيونى له.

ومن المركبات المخلبية الشائعة الاستعمال في الزراعة ما يلي:

• Ethylene diamine tetra acetic acid (EDTA) Diethylene triamine penta acetic acid (DTPA) Cyclohexane diamine tetra acetic acid (CDTA) Ethylene diamine di (O-hydroxyphenyl acetic acid (EDDHA) هذا وتوجد المواد المخلبية اما في صورة احماض، او في صورة ملح الصوديوم. تضاف المركبات المخلبية عن طريق التربة، حيث تعطي نتائج افضل ولمدة طويلة عما في حالة اضافتها بطريق الرش، الا انة يمكن رشها بتركيزات مخففة.

• تعتبر نواتج تحلل المخلفات النباتية والحيوانية فى الأرض مركبات عضوية مثل حمض الهيوميك، حامض الفولفيك وأحماض عضوية أخرى بسيطة. مثل هذه المركبات تعتبر مواد مخلبية طبيعية لها القدرة على تكوين مركبات حلقية معقدة مع بعض العناصر، وبالتالى تحفظ هذه العناصر لفترة من الترسيب. كما أن هذه المركبات الطبيعية قد تعمل على إذابة بعض العناصر الصغرى ما يزيد من تيسر هذه العناصر وتجعلها فى الصورة الصالحة للنبات.

مزايا العناصر المخلبية

1ـ هذه المجموعة عبارة عن عناصر صغرى مخلبة على EDTA & حديد مخلب على EDDHA التى تعمل على تيسر وصلاحية العناصر الصغرى فى صورة صالحة للأمتصاص من التربة وذلك بحماية العناصر من قلوية التربة المرتفعة والتى تتسبب فى تحول الفوسفور والعناصر الصغرى (حديد – زنك – منجنيز – نحاس – بورون) الى صورة غير ذائبة ومثبتة فى التربة وبالتالى غير صالحة للامتصاص.

2ـ تتميز بسهولة الامتصاص والحركة داخل النبات من خلال الأضافة الأرضية وبالتالى تعمل على تغذية وأمداد النبات بالعناصر الغذائية الصغرى الضرورية لنجاح جميع العمليات الحيوية داخل النبات ما ينعكس على نجاح النمو والمحصول.

3ـ لا يحدث ترسيب للعناصر المرتبطة معها فى المدى الملائم من pH المحلول لهذه المركبات.

4ـ تكون العناصر الصغرى فى صورة صالحة للنبات حتى فى الأراضى القاعدية او الجيرية.

5ـ عناصر صغرى مخلبة على EDTA + أحماض أمينية.

6ـ الأحماض الأمينية هى أصغر العوامل المخلبية جزيئياً لذا فهى أسرع أختراقاً لثغور النبات تحمل معها العناصر الصغرى ولذلك أضافة الأحماض الأمينية مع EDTA ترفع من كفاءة المركب عند استخدامة عن طريق الرش.

7ـ يمكن إضافتها مع العناصر الكبرى مثل NPK أو مع المبيدات الحشرية.

8ـ لها القدرة على مقاومة التحلل بالكائنات الأرضية الدقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *