آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفي / دورة تدريبية حول دور الغذاء والزراعة في تحقيق التنمية المستدامة بالأقصر

دورة تدريبية حول دور الغذاء والزراعة في تحقيق التنمية المستدامة بالأقصر

كتب: أسامة بدير قال الدكتور عادل عبدالعظيم، وكيل مركز البحوث الزراعية لشؤون الإرشاد والتدريب، أنه فى إطار التعاون بين المركز ومنظمة الأغذية والزراعة “الفاو” اختتمت، أمس الخميس، فعاليات الدورة التدريبية بـمحافظة الأقصر بعنوان “دور الغذاء والزراعة فى تحقيق التنمية المستدامة ـ الاستدامة أسلوب حياة”خلال الفترة من ٢٠-٢١ نوفمبر ٢٠١٩.

وأضاف عبدالعظيم، فى تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، أن الدورة التدريبية استهدفت نشر فكر التنمية المستدامة ما يؤدى إلى تعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية المتاحة فى المجتمع خاصة بين المزارعين، أملا فى زيادة الإنتاجية الزراعية بالشكل الذى يحافظ على البيئة وصيانتها مع استدامت الاستفادة منها للأجيال المقبلة.

ومن جانبه، قال الدكتور وليد محمد الرضينى، أستاذ المحاصيل بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية، أن عدد المتدربين بالدورة بلغ ١٨ متدرب من محافظتى أسيوط وقنا يمثلوا جميع تخصصات القطاع الزراعى منها احصاء وإرشاد وأراضى وحيازات وإنتاج حيوانى.

وأضاف أن الدورة تناولت موضوعات حول تعريف التنمية المستدامة ـ أسباب ودوافع التنمية المستدامة ـ التنمية المستدامة … الأهداف والغايات ـ رؤية جمهورية مصر العربية 2030 ـ تحديات التنمية الزراعية المستدامة فى مصر‎ ـ استراتيجية مصر الزراعية والأهداف الوطنية للتنمية ـ نماذج لمشاريع التنمية المستدامة فى مصر وكيفية توافقها مع الأهداف الوطنية والأممية ـ اهمية مشاركة الحضور و(المجتمع المدنى) فى نشر التنمية المستدامة فى كافة المجالات.

وأوضح الرضينى، أننا كمدربين حاولنا توصيل مفهوم التنمية المستدامة بالشكل الذى يمكن المتدربين من تبنى المفهوم كأسلوب حياه وان يكونوا سفراء لنشره فى مجال عملهم ويتحول سلوكهم ليغير واقع المجتمع للأفضل.

وأشار أستاذ المحاصيل بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية، إلى أن المتدربين أصبحوا الأن وبعد عملية التدريب يضعون نصب اعينهم مثلث التنمية المستدامة – التنميه الاقتصادية، التنمية الاجتماعية، التنمية البيئية – بحيث يراجع كل متدرب أنشطته فى الحياه على هذا المنظور الجديد ليصبح غذائه مستدام وموارده مستدامة وبيئتة مستدامة، مؤكدا على أن هذا التطور الجديد فى فهم التنمية المستدامة سيؤدى حتما إلى زيادة وعى المجتمع بما يحقق أهداف التنمية الشاملة والمستدامة وصولا إلى القضاء على الجوع والفقر وزيادة جودة التعليم.

وشارك فى عملية تدريب المتدربين الدكتور ياسر عبده حيمرى استاذ الإرشاد الزراعى بمعهد بحوث الإرشاد الزراعى والتنمية الريفية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *