آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / «دم العاشق» نبات عشبي معمر دائم الخضرة

«دم العاشق» نبات عشبي معمر دائم الخضرة

كتب: ناصر الجزار يعتبر دم العاشق أو دم الغزال أو أرسين نبات قصير عشبى معمر قوى دائم الخضرة، ومن أفضل النباتات التى تتحمل التشكيل والقص، وأوراق النبات صغيرة رمحية لونها أخضر وتتحول للون الأحمر فى الشمس.

نبات دم العاشق اشتق اسمه من لون أوراقه الحمراء الجذابة، وينمو بشكل جيد بوصفه نبات تغطية في المتنزهات، كما أن نبات دم العاشق نبات عشبي دائم الخضرة يصل ارتفاعه إلى متر واحد وعرضه مثل ذلك.

أوراق النبات بيضاوية وأحياناً كاملة الاستدارة، وطول الورقة مستدقة الطرف، مع وجود تعريق واضح أحمر فاتح اللون.

يزرع نبات دم العاشق لكثرة أصنافه المتباينة في ألوانها وخطوطها التي تتفاوت ما بين البنفسجي إلى الأحمر الفاتح إلى الأحمر الأرجواني والبرتقالي، كما توجد أيضاً أصناف خضراء، والأزهار صغيرة، غير واضحة، زغبية، وفي الغالب بيضاء اللون.

ويجود النبات في ضوء الشمس، كما أنه كذلك جذاب في حالة التظليل الخفيف، ويحتفظ النبات بلون مجموعة الخضري الجذاب طوال الموسم.

يفضل نبات دم العاشق النمو في التربة الخصبة، ولكنه كذلك ينمو في التربة الرملية جيدة الصرف، ويحتاج النبات إلى الري الغزير التي تجذر بسرعة في وجود الماء، ولنبات دم العاشق مكانة تنسيقية عالية للونه المميز بوصفه نبات تغطية والزراعة على الحواف وفي المراكن الصغيرة، واحتياجات النبات من الرعاية محدودة.

يستخدم دم العاشق ويزرع لجمال النبات من الاوراق وتحديد احواض الزهور، وتنتشر زراعته بشكل واسع لجماله وسهل فى التكاثر والرعاية، ويتكاثر النبات بالعقلة فى الربيع والخريف من كل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *