رأى

دعوة للمشاركة في مشروع زراعة 2,5 مليون نخلة

ألكسندر محمود النجار

بقلم: ألكسندر محمود النجار

مشروع زراعة 2,5 مليون نخلة من نخيل الميدجوول المنتج لـتمور الميدجوول عالية الجودة هو مشروع زراعي صناعي عبقري بكل المقاييس. مشروع إبداعي يبعث فينا الامل ولا يمكن تحقيقه الا بمجهودات وامكانيات جبارة.

الفرصة كانت متاحة والباب مفتوح للجميع للقطاع الخاص والعام منذ التسعينيات ولكن القليل من المستثمرين في القطاع الخاص اقبل علي هذا النوع من الاستثمار الحديث (long term investments projects) طويل الأجل.

ومش كثير كان لديهم المعلومات والخبرات الحقيقية اللازمة لهذا المشروع حتي عندما نشرنا دراسه جدوي مبسطة تبرز نجاحه العظيم في مصر تشجع بعض رجال الاعمال علي الزراعة لـنخيل التمر من الاصناف الجديدة كـالميدجوول فشارك عدد بسيط واكيد كل الزراعات الحديثة بالرغم انها تقدم جيد في المجال، ولكنه لا يمكن ان يبني النهضة المأمولة ويحقق النهضة التي ننشدها والحلم الذي نأمل في تحقيقه وهو وضع مصر في اول قايمة منتجي ومصدري التمور في العالم.

ونحمد الله ان قرر سياده الرئيس عبدالفتاح السيسي ان يبدأ هذا المشروع العملاق من اجل مصر وعلي ارض مصر وفوائده تعود علي شعب مصر وبايدي شباب مصر بدون اي تمييز الكل يشارك. القطاع الخاص والقطاع العام وكل المصريين لديهم الفرصة للمشاركة.

٢,٥ مليون نخلة مشروع المستقبل ومشروع الأمن الغذائي وتقليص البطالة لانه سيخلق صناعات عديدة ويضيف منتجات عديدة للاقتصاد المصري والاسواق المحلية، وايضا أسواق التصدير الخارجية بمنتجات ابداعية جديدة ومن ارض النخيل يعود النخيل للواجهة والمقدمة بصناعات دبس التمور.

بالإضافة إلى سكر التمور وصناعة الأعلاف من البايبرودكتس ومخلفات النخلة المتعددة والكمبوست والبيتموس ومواد البنا من ابلاكاش والخشب الصناعي لتجليد الحوائط والأرضيات وقهوة نوي التمر وصناعة المخبوزات والبسكويت.

فعلينا ان نشجع وندعم هذا المشروع ونشارك في إنجاحه وايضا المجال مفتوح للقطاع الخاص ان يأخذ اراضي وان يبدأ مشاريع واستثمارات في هذا المجال الواعد.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى