آخر الأخبار
الرئيسية / ع الزراعية / دعوة رئيس الجمهورية لزيارة مركز البحوث الزراعية

دعوة رئيس الجمهورية لزيارة مركز البحوث الزراعية

بقلم: د.مدحت مراد

باسم الآلاف من أعضاء الهيئة البحثية بـمركز البحوث الزراعية التابع لـوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، ندعو فخامتك لتشريفنا بلقاء سيادتكم للاطلاع على ما يعانيه أبناؤك من علماء المركز من ظروف ضاغطة تعوق تنفيذهم للخطط البحثية لمعاهد المركز المختلفة ما بين قلة الميزانيات المتاحة وما نتج عن الإصلاحات الاقتصادية الذى أدى لمعاناة كبيرة أثرت على قدرتنا لتوفير متطلبات الحياة اليومية لأسرنا وأبنائنا والإنفاق على بحوثنا من مرتباتنا كما كنا نفعل سابقا.

واسمح لى فخامة الرئيس.. إننا نعلم تماما مدى مشاغلكم الجسيمة لبناء دولة حديثة وفى نفس الوقت المجهود المضنى الذى تبذله فخامتكم للحفاظ على سلامة الدولة .. أننا لسنا دعاة هدم .. بل نحن من أشد المخلصين للعمل على رفعة وتقدم وطننا الغالى مصر وأننا ندعو لك من كل قلوبنا أن يعينك الله ويرعاك ويحفظك لـمصر ولنا ولكننا وصلنا للحد الذى لم نعد نجد ملاذا لنا الا فخامتكم ونعتذر سلفا عما قد تسببه استغاثتنا هذه لسيادتكم من إزعاج لكننا نطمع فى سعة صدرك للحفاظ على هذا الصرح العظيم.

فخامة الرئيس

بحكم الوضع الدستورى والقانونى لـمركزالبحوث الزراعية فهو المسئول عن تطوير وحل مشاكل الزراعة المصرية واستباط الأصناف مرتفعة الإنتاج للمحاصيل المختلفة لمواجهة الزيادة السكانية المطردة  – ولعلماء المركز باع طويل فى ذلك –  ما أدى لتحقيق الاكتفاء الذاتى فى كثير من المحاصيل الزراعية لمواجهة الزيادة السكانبة المطردة كلفنتا جهدا ماديا ومعنويا أديناه عن رضاء واقتناع ولم يكن نصب أعيننا إلا تحقيق الأمن الغذائي لوطننا الغالى مصر ورغم ذلك تجرى حاليا محاولات لتهميش دور المركز لا نعلم من وراءها.

فخامة الرئيس

رغم أن الكادر الوظيفى للجامعات المصرية ومراكز البحوث المختلفة واحد بحكم القوانين واللوائح التنفيذية المنظمة إلا أننا فى مركز البحوث الزراعية لا نحصل على حقوقنا المادية الا برفع القضايا وانتظار سنوات طويلة للحصول على الأحكام المثبتة لهذه الحقوق، ويكفى أن تعلم فخامتكم أن هناك آلاف الأحكام النهائية واجبة التنفيذ بالقوة الجبرية خاصة بصرف مستحقانتا لبدل الجودة لم تنفذ منذ أكثر من تسع سنوات رغم قبولنا بجدولة تنفيذ هذه  الأحكام فهل يرضى فخامتكم عدم تنفيذ الحكومة لأحكام القضاء؟!.

فخامة الرئيس

يتساقط كل يوم عدد من أعضاء الهيئة البحثية خاصة من شباب وشيوخ الباحثين تحت مخاطر العمل البحثى كالتعامل مع الميكروبات والكيماويات دون الحصول على بدل العدوى مثل بعض الجهات التى تحصل عليه دون التعرض لمسببات العدوى فتنهار اسرهم وتتعرض للمتطلبات الحياتية بمعاش لا يغن ولا يسمن من جوع، ويكفى أن تعلم فخامتكم أننا لا نستفيد من رفع معاشاتنا كباقى أفراد الدولة، حيث تخصم قيمة الزيادة من بدلاتنا المستحقة منذ عام 2015، وبذلك ظللنا محلك سر لم تزد مرتباتنا جنيها واحدا رغم الارتفاع الكبير فى الأسعار الذى تعلمه فخامتكم وتحملنا ولا زلنا نتحمل .. ولا يوجد حتى الآن نظام يوفر لنا الحماية من مخاطر العمل.

فخامة الرئيس

منذ فترة طويلة يتعرض أعضاء الهيئة البحثية بالمركز لظروف ضاغطة تزداد يوما بعد يوم ستؤدى لأوضاع صعبة ستكون نتائجها مؤثرة على صرح كبير تعمل معاهده المختلفة بكل الجد لإثراء البحث العلمى فى المجال الزراعى ولازال العمل مستمرا لتوفير الغذاء للمصريين – رغم ضآلة الميزانيات المتاحة – لذا نناشد سيادتكم التدخل لحماية هذا الصرح الوطنى الكبير.

فخامة الرئيس

نأمل أن تسمح ظروف فخامتكم أن نشرف بلقائكم  وأن تلقى رسالتنا هذه من سعة صدركم ما نرجوه لها حفاظا على هذا الصرح العظيم ..

وأخيرا .. تقبل فخامتكم خالص تحيات وتقدير أعضاء الهيئة البحثية بـمركز البحوث الزراعية داعين العلى القدير أن يعينك على جسامة المسئولية وأن يحفظك لـمصر والمصريين.

تعليق واحد

  1. أ.د/جمال عيسوى

    معالى الاستاذ الدكتور مدحت أحيي حضرنك على هذه الكلمات الجامعة التى تمثل جل اهتمامنا ونتمنى ان يصل صوتنا لفخامة السيد الرئيس..لسيادتكم كل الشكر والتقدير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *