آخر الأخبار

دراسة للأرصاد: درجات الحرارة في سبتمبر الجاري أعلى من المعدلات الطبيعية بـ5 درجات

كتب: ناصر الجزار أصدرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية بيان توضيحي لمتوسط درجات الحرارة المتوقعة خلال سبتمبر الجاري، حيث قالت: إنها أجرت دراسة مناخية من خلال قاعدة بيانات المحطات التابعة لها في مختلف المحافظات، لمقارنة شهر سبتمبر 2021 بالشهر نفسه في السنوات بين 2016 : 2020.

وفقا لنتائج الدراسة يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يتشابه متوسط درجات الحرارة خلال شهر سبتمبر الجاري لعام 2021 مع الأعوام الخمسة الماضية.

ولفتت الدراسة والمقارنة إلى أن درجات الحرارة في الفترة ما بين 2016 – 2021 ستكون في أعلى من المعدلات الطبيعية لهذا الوقت من العام بقيم تتراوح بين 2 : 5 درجات مئوية، وهو ما يوضح أن التغيرات المناخية أثرت في مصر على مدار تلك الأعوام الماضية.

وتابعت: أنه خلال النصف الأول من شهر سبتمبر ستشهد انخفاض طفيف وتدريجي في نسب الرطوبة، بينما تتذبذب درجات الحرارة بين الارتفاع والانخفاض.

وأشارت الهيئة، أنه خلال النصف الثاني من الشهر سوف يتراجع تأثير منخفض الهند الموسمي بشكل تدريجي، ويتقدم المرتفع الأزوري، وتبدأ درجات الحرارة والرطوبة على سطح الأرض تنخفض، بالتزامن مع البداية الفلكية لفصل الخريف في 22 سبتمبر 2021.

ومن المتوقع خلال ذلك الشهر بداية فرص سقوط الأمطار تكون متفاوتة الشدة على مناطق من السواحل الشمالية وسلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء، حسبما توقعات دراسة هيئة الأرصاد الجوية.

وأوضحت الدراسة، إنه من المنتظر زيادة كثافة الشبورة المائية وفترة تكونها صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة، ما يؤدي إلى انخفاض مستوى الرؤية الأفقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *