بحوث ريفية

دراسة: «شرش اللبن» للوقاية من تليف الكبد والكلى

كتبت: هيام عبدالفتاح تمكن فريق بحثى بـالمركز القومى للبحوث، من إجراء دراسة أثبتت إمكانية استخدام شرش اللبن للوقاية من تليف الكبد والكلى الناجم عن علاج الأورام السرطانية.

وتشير الدراسة إلى أن “سيكلوفوسفاميد” وهو العلاج الكيميائى المعروف والمستخدم لأكثر من نصف قرن فى علاج الأورام السرطانية مثل سرطان الغدد الليمفاوية والأمراض المناعية مثل التهاب المفاصل الروماتيدى والذئبة الحمراء إلا إن تعارضه مع الأنظمة المضادة للأكسدة فى أجهزة الجسم الحيوية يقف تحدياً”أمام استخدامه.

وأوضحت الدراسة، قدرة بعض المواد المضادة للأكسدة على التخفيف من أضرار العلاج الكيميائى.

والبحث يدرس التأثيرات الواقية لبروتين مصل اللبن (شرش اللبن)، ضد تلف الكبد والكلى الحاد الناجم عن سيكلوفوسفاميد فى الجرذان.

وقامت الدراسة على تخصيص أربعين من جرذان التجارب فى خمس مجموعات.

تلقت المجموعة الأولى المذيب وقامت بدور المجموعة الضابطة.

وفى المجموعات الأخرى، تم حقن الجرذان بجرعة واحدة من سيكلوفوسفاميد (200 ملج / كلج) داخل التجويف البيريتونى.

المجموعات الثلاث الأخيرة تمت معالجاتها بـشرش اللبن عن طريق الفم بجرعات 75، 150 أو 300 ملج / كجم / يوم، على التوالى، لمدة 15 يوماً متتالية قبل حقن سيكلوفوسفاميد.

 بعد ثمانية وأربعين ساعة من حقن سيكلوفوسفاميد، تم فحص الحيوانات لقياس مستويات إنزيمات الكبد (ألانين ترانس أمينازواسبارتات ترانس أميناز)، وكذلك مستويات اليوريا والكرياتينين فى الدم، ومعاملات التأكسد مثل محتويات الجلوتاثيون المختزل، مالوندالديهيد، والنيتريت، ومعاملات الالتهاب كالانترلوكين- 1βو محتويات الميلوبيروكسيديز فى الكبد والكلى.

وتم إجراء فحص الأنسجة المجهرى والكشف المناعى للأنسجة عن إنزيمات الأكسدة الحلقية-2( COX-2 ) فى الكبد والكلى.

وأظهرت النتائج، حدوث فشل وظيفى فى كبد وكلى الجرذان مصحوباً بالأكسدة، والالتهابات، والتغيرات فى أنسجة الكبد والكلى بعد حقن سيكلوفوسفاميد بثمانية وأربعين ساعة.

كما أوضحت الدراسة، أن بروتين مصل اللبن أدى إلى الوقاية بشكل كبير ضد التدهور الناجم عن سيكلوفوسفاميد فى وظائف الكبد والكلى، وأظهر خصائص مضادة للأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات تعتمد على الجرعة، كما وضحت نتائج القياسات الكيمياء الحيوية، والمناعية ونتائج الفحص المجهرى للأنسجة.

وكشفت الدراسة، عن آثار وقائية لبروتين شرش اللبن ضد تلف الكبد والكلى الحاد، الناجم عن سيكلوفوسفاميد فى الجرذان عبر الآليات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

يذكر أن أبحاث سابقة أثبتت قدرة شرش اللبن المضادة للأكسدة والواقية للكبد ضد العديد من المواد السامة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى