آخر الأخبار
الرئيسية / بحوث ريفية / دراسة: سد النهضة الإثيوبي كارثة علي مصر

دراسة: سد النهضة الإثيوبي كارثة علي مصر

سد النهضة

كتبت: هند محمد كشفت دراسة علمية حديثة أن سد النهضة، خطر إذا اكتمل بناؤه وتخزين المياه به، وسط تجاهل إثيوبيا للأضرار الواقعة على مصر، لافتة إلى أنه سيؤدى إلى كارثة إذا إنهار، دون أن تكون مصر فى حالة استعداد لهذه الكارثة.

الدراسة هى رسالة دكتوراه للباحث أحمد كمال عبدالحميد، من كلية الآداب بجامعة بنها، بعنوان «التأثيرات البيئية لـسد النهضة بـإثيوبيا على بحيرة ناصر باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بُعد».

تناولت رسالة الدكتوراه، مدى تأثير سد النهضة بـإثيوبيا على بحيرة ناصر التى تعد خزان المياه الرئيسى لـمصر التى تمدها بإمدادات المياه السنوية، واستخدم فى ذلك أحدث التقنيات العلمية لدراسة هذه التأثيرات وأهمها نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بُعد والنماذج الهيدرولوجية، وقام بتحليل الصور الفضائية القديمة والحديثة لدراسة التطورات والتغيرات بمنطقة سد النهضة وتأثيرها على مصر.

تكمن أهمية الرسالة فى التوصيات التى قدمها الباحث، «روشتة حلول فنية» بين يدى صانع القرار والمفاوض المصرى، من شأنها أن تسهم فى تفادى مصر خطر سد النهضة فى جميع مراحل بنائه وتخزين المياه به وكذلك حال انهياره، حيث استعرض الباحث خارطة طريق لإنقاذ بحيرة ناصر سواء من انحسار المياه حال ملء خزان سد النهضة، أو زيادة التدفقات المائية المقبلة لـبحيرة ناصر، بما يزيد على قدرة السد العالى، وعرض خطة الـ12 يوماً التالية لانهيار السد الإثيوبى.

تضمنت الرسالة دراسة تفصيلية للخصائص الطبيعية والبشرية لمنطقة سد النهضة وبحيرته، وطرح العديد من السيناريوهات المحتملة للتخزين فى بحيرة سد النهضة، وتأثيرها على منطقة بحيرة ناصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *