آخر الأخبار

دراسة تُناقش مشكلات الجهاز الإرشادى بالمنوفية

د.معمر جابر أثناء إدارته اللقاء مع قيادات العمل الإرشادى بمحافظة المنوفية
د.معمر جابر أثناء إدارته اللقاء مع قيادات العمل الإرشادى بمحافظة المنوفية

كتب: أسامة بدير قال الدكتور معمر جابر جاد – الباحث فى معهد بحوث الإرشاد الزراعى والتنمية الريفية التابع لمركز البحوث الزراعية، فى تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم”، أنه في إطار دراسة علمية يقوم بها قسم بحوث البرامج الإرشادية بالمعهد، عن تقييم الموقف الراهن كأساس لنجاح تخطيط البرامج الإرشادية في محافظة المنوفية، قام بمعاونة الدكتور أحمد قنديل والمهندس أحمد مجاهد، بعقد لقاء مع الجهاز الإرشادي بمحافظة المنوفية.

وأضاف جاد، أن اللقاء استهدف التعرف على أهم مشكلات الجهاز الإرشادي، فى إطار خطة الأنشطة الميدانية لقسم بحوث البرامج الإرشادية، مشيرا إلى إلى أنه تم عرض محاضرات عن تخطيط البرامج الإرشادية من حيث المبادئ والمعايير والمراحل والنماذج.

وأشار جاد، أن اللقاء تناول نقاشا مُعمقا لبعض المشكلات والقضايا منها التنمية، وتجميع الحيازات الزراعية المفتتة في نظم للإدارة الجماعية، والزراعة التعاقدية.

وكشف جاد، عن أهم المشكلات التى تواجه التخطيط اللامركزي للبرامج الإرشادية وربما النشاط الإرشادي عموما وهي تناقص عدد المرشدين الزراعيين بسبب بلوغ سن التقاعد لغالبية المرشدين لدرجة أن إدارة مثل إدارة الشهداء لم يكن بها مرشد قرية واحد، وقيام بعض الإدارات الاخرى مثل الباجور على سبيل المثال بتكليف كل مرشد بحوالي 5 قرى، هذا بالاضافة للمشكلات المالية التى تعتبر العامل المشترك لكل العاملين فى الجهاز الإرشادى، إضافة إلى الميل الإداري لبقاء عملية التخطيط الإرشادي مركزية التوجه.

هذا، وقد حضر اللقاء مفتشي الإرشاد الزراعي بالإدارات الزراعية ومرشدي القرى واختصاصى البرامج واختصاصي الحبوب وبعض المدرسين وطالبات مدرسة الثانوية الزراعية.

قيادات العمل الإرشادى بمحافظة المنوفية
قيادات العمل الإرشادى بمحافظة المنوفية
جانب من متابعة المراة للقاء الإرشادى
جانب من متابعة المراة للقاء الإرشادى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *