آخر الأخبار
الرئيسية / بحوث ريفية / دراسة توصي بدعم الأعلاف لزيادة إنتاج الألبان في مصر

دراسة توصي بدعم الأعلاف لزيادة إنتاج الألبان في مصر

كتبت: منار السيد تمثل مشكلة الغذاء ركنا هاما فى السياسة الزراعية والاقتصادية المصرية، ويعتبر ارتفاع الأسعار بشكل كبير أهم ظواهر هذه المشكلة، ولمكانة الألبان ومنتجاتها، فإن الزيادات الكبيرة فى أسعارها فى السنوات الأخيرة ما يدعو إلى دراستها بشكل جاد حتى يتسنى العمل على حفز الاستثمارات فى هذا المجال لزيادة المعروض وخفض أو تثبيت الأسعار، وهو ما يمثل مشكلة هذه الدراسة.

والهدف العام لهذه الدراسة هو قياس اربحية صناعة منتجات الألبان لتكون مرشدا لمستخدمى القرار والمستثمرين فى جذب المزيد من الاستثمارات إلى هذه الصناعة الهامة، ولقد استخدمت البيانات القانونية والأولية اللازمة لتحقيق أهداف الدراسة، كما استخدمت أساليب التحليل الوصفى والكمى فى هذا الشأن، خاصة أساليب الانحدار الخطى والبرمجة الخطية.

هذا وتتكون الرسالة من خمسة أبواب بالإضافة إلى الملخصين العربى والانجليزى وقائمة المراجع، ويتناول الباب الأول المشكلة والأهداف وطبيعة البيانات ومصادرها وطريقة الدراسة ويتناول الباب الثانى إنتاج واستهلاك الألبان فى مصر والعالم، ويتناول الثالث التركيب الاقتصادي لـصناعة الألبان، على حين يدرس الرابع اقتصاديات صناعة الألبان فى مصر، كما يتناول الخامس تحديد توليفات المنتجات المثلى التي تحقق معظمة الأرباح أو تدنية التكاليف.

ولقد أبرزت النتائج أن إنتاج العالم من الألبان يبلغ نحو 651518 ألف طن، أما إنتاج مصر فيبلغ نحو حوالى 5 ملايين طن، وأن الجاموس والأبقار هما المصدرين الرئيسيين للألبان حيث يساهمان بنحو 97,5% من إنتاج مصر، وتمثل مساهمة الماعز نحو 2,5% من هذا الإنتاج، ويمثل هذا الإنتاج نحو 70% من استهلاك مصر الذي يتأثر بعوامل عدة أهمها عدد السكان ومتوسط الدخل الفردي، وسعر التجزئة للألبان.

كذلك أبرزت النتائج أن عدد مصانع الألبان فى مصر يبلغ 305 مصنعا فى القطاعين العام والخاص، كذلك تبين أن متوسط تكاليف تصنيع طن من الجبن الأبيض يبلغ نحو 9634 جنيه فى المصانع الصغيرة، ونحو 8361 جنيه فى المصانع المتوسطة ونحو 7741 جنيه فى المصانع الكبيرة، كما بلغ متوسط التكاليف الكلية لتصنيع طن من الجبن الجاف لمصانع الفئة الأولى نحو 20166,7 جنيها أما تكاليف التصنيع لمصنع الفئة الثانية فقد وصلت إلى 17876,4 جنيها.

كذلك بلغت تكاليف تصنيع طن من الجبن الجاف للفئة الثالثة نحو 17079,3 جنيها. كذلك تصل متوسط التكاليف الكلية لتصنيع طن من الجبن المطبوخ إلى 15717,1 جنيها لمصانع الفئة الأولى. كما بلغت متوسط التكاليف الكلية لمصنع الفئة الثانية 12654,3 جنيه كذلك تصل متوسط التكاليف الكلية لتصنيع طن من الجبن المطبوخ للفئة الثالثة إلى 12948,8 جنيه.

كذلك تبين أن ربح تصنيع طن من الجبن الأبيض لمصانع الفئة الأولى يبلغ 1115 جنيه بينما بلغ ربح تصنيع طن من الجبن الأبيض لمصانع الفئة الثانية 2639 جنيه. كذلك بلغ متوسط ربح تصنيع طن من الجبن الأبيض لمصانع الفئة الثالثة 3259 جنيه.

كما تشير النتائج إلى أن متوسط ربح طن الجبن الجاف المصنع بواسطة مصنع الفئة الأولى بلغ 3833 جنيه فى حين بلغ متوسط الربح لمصنع الفئة الثانية 6523 جنيه كذلك بلغ ربح الفئة الثالثة 7520 جنيه وذلك لتصنيع طن من الجبن الجاف.

كما أوضحت النتائج أن متوسط ربح الطن من الجبن المطبوخ يصل إلى 2059 جنيه لمصانع الفئة الأولى و3345 جنيه لمصانع الفئة الثانية و4667 جنيه لمصانع الفئة الثالثة.

وتوصى الدراسة بالتالي:
1- العمل على زيادة حجم المنتج من اللبن ويتم ذلك بدعم الأعلاف وتشجيع إنشاء المزارع المتخصصة فى إنتاج اللبن.
2- العمل على زيادة حجم الوحدات الإنتاجية للإستفادة من مزايا الإنتاج الكبير ووفرات السعة.
3- يجب توجيه عناية أكبر لاستغلال الطاقات العاطلة فى مصانع الألبان التى يمكنها زيادة عوائد وأرباح هذه الصناعة دون إضافة استثمارات جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *