بحوث ريفية

دراسة توصي بإلغاء الرسوم الإدارية على قروض البنك الزراعي المقدمة للفلاحين

كتب: أسامة بدير كشفت دراسة علمية حديثة عن أهم المشكلات التى تواجه الريفيين عند الحصول على قروض من البنك الزراعى المصرى، ومنها ارتفاع سعر الفائدة، وصغر حجم القرض المقدم لهم.

وأوصت الدراسة، التى جأت بعنوان “محددات اقتراض الريفيين من البنك الزراعى المصرى بقريتين بمحافظة الشرقية”، وأعدها فريق من الباحثين بـمركز البحوث الزراعية – الدكتور محمود حسن حسن، الدكتورة حنان مكرم فرج، الدكتور حسام حسن الباشا، الدكتورة وسام شحاته محمد – بضرورة تبسيط إجراءات الحصول على القروض من البنك الزراعى المصرى وإلغاء الرسوم الإدارية، حتى يقبل الريفيين على هذه النوعية من القروض بهدف استغلالها فى تنفيذ المشروعات الصغيرة التى تساهم فى توفير فرص عمل بالقرية وتزيد من دخولهم ما يساعد على تحسين مستوى المعيشة.

و”الفلاح اليوم” ينشر ملخص الدراسة كما وردت من الفريق البحثى:

استهدف البحث التعرف على مستوى اقتراض الريفيين من البنك الزراعى المصرى بمنطقة البحث، والتعرف على مصادر معلومات الريفيين عن الاقتراض، والتعرف على دوافع الريفيين لتكرار الاقتراض من البنك الزراعى المصرى بمنطقة البحث، والتعرف على المشروعات الصغيرة التى يمكن أن تنجح بمنطقة الدراسة، وكذا التعرف على العلاقة بين المتغيرات المستقلة المدروسة والاقتراض من البنك الزراعى بمنطقة البحث، وكذلك تحديد الإسهام النسبى للمتغيرات المستقلة المدروسة في تفسير التباين الحادث فى درجة الاقتراض من البنك الزراعى المصرى بمنطقة الدراسة، بالإضافة إلى التعرف علي أهم المشكلات التي تواجه الريفيين  عند حصولهم على القروض من البنك الزراعى المصرى بقريتى الدراسة، وكذا التعرف على أهم مقترحات الريفيين للحد من المشكلات التي تواجه الريفيين عند حصولهم على القروض من البنك الزراعى المصرى.

تمثلت شاملة البحث في جميع الريفيين المقترضين بالقريتيين وبلغ عددهم 573 بقرية الناصرية مركز صان الحجر، و427 مزارع فى قرية قهبونه بمركز الحسينية بـمحافظة الشرقية، وبذلك بلغت شاملة البحث 1000 مزارع بالقريتين، وباستخدام كسر المعاينة وفقاً لذلك فقد بلغت عينة البحث 100 بنسبة 10% من شاملة البحث. وقد تم استخدام الإستبيان بالمقابلة الشخصية لجمع البيانات، وذلك بعد اختبار صلاحية استمارة الاستبيان لتحقيق أهداف الدراسة بصفة مبدئية. وقد تم جمع البيانات خلال شهر ديسمبر 2017.

ولتحليل بيانات البحث تم استخدام معامل الارتباط البسيط “لبيرسون”، وكذلك تم استخدام تحليل الانحدار الخطي المتعدد التدرجي الصاعد، واستخدم اختبار F “ف” للحكم على معنوية النماذج التحليلية، بالإضافة إلى العرض الجدولي بالتكرار والنسب المئوية. وتم التحليل الاحصائي للبيانات باستخدام الحاسب الآلي بالاستعانة بحزمة البرامج الاحصائية للعلوم الاجتماعية المعروفة باسم SPSS.

وقد تلخصت نتائج البحث فى الآتى :

– أن ثلثى العينة من الريفيين المبحوثين، مستوى اقتراضهم من البنك كان عالياً لإقامة المشروعات الصغيرة التى تدر دخلا مناسباً لهم.

– أن أهم المصادر التى يستقى منها الريفيين معلوماتهم عن القروض من الأصدقاء والجيران وأهل الثقة من القيادات المحلية وكبار المسئولين بالقرية وموظفى البنك.

– أن أهم الأسباب الدافعة للاقتراض من وجهة نظر الريفيين بمنطقة الدراسة، هى عمل مشروعات صغيرة لزيادة دخل الأسر الريفية، والحصول على فرصة عمل.

– أن المشروعات التى يمكن أن تنجح بالقرية بالاستفادة من القروض، تركز على الإنتاج الحيوانى والنباتى، وكذلك المشروعات التجارية.

– يوجد ثلاث متغيرات مستقلة (حجم الحيازة الحيوانية، ودرجة إتجاه المبحوث نحو الاقتراض، ومتغير حجم الحيازة المزرعية) تسهم فى تفسير التباين الكلي لدرجة الاقتراض بمنطقة الدراسة، حيث بلغت نسبة إسهام هذه المتغيرات مجتمعة فى القدرة التنبؤية والتفسيرية 21%.

– أن أهم المشكلات التى تقابل الريفيين عند الحصول على القروض من البنك الزراعى المصرى، تتمثل فى ارتفاع سعر الفائدة على القروض وخوف الريفيين من عدم السداد وتعرضهم للمسائلة القانونية، وان الفائدة مركبة على القروض، وصغر حجم القرض.

– وتمثلت أهم مقترحات الريفيين للاستفادة من القروض بمنطقة البحث، فى إجراءات الحصول على القروض وتبسيطها وإلغاء الرسوم الإدارية وتدريب الريفيين على المشروعات.

– يوصى البحث بتبسيط إجراءات الحصول على القروض وإلغاء الرسوم الإدارية وتدريب الريفيين على المشروعات.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى