آخر الأخبار
الرئيسية / بحوث ريفية / دراسة تكشف محددات الزراعة المستدامة بمحافظة الوادي الجديد

دراسة تكشف محددات الزراعة المستدامة بمحافظة الوادي الجديد

كتبت: نورا سيد كشفت دراسة علمية عن محددات الزراعة المستدامة بـمحافظة الوادي الجديد، والتى أعدها الدكتور حسين محمد تهامي، أستاذ الاجتماع الريفي بمركز بحوث الصحراء، وجأت بعنوان “محددات الزراعة المستدامة بـمحافظة الوادي الجديد“، و”الفلاح اليوم” ينشر مستخلص الدراسة كما وردت من الباحث..

تستهدف الدراسة الحالية: 1) قياس تنفيذ الزراع المبحوثين لممارسات الزراعة المستدامة بمنطقة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد، 2) التعرف على العوامل المؤثرة في درجة تنفيذ الزراع لممارسات الزراعة المستدامة، و3) التعرف على المشكلات التي تواجه استدامة الزراعة من وجهة نظر الزراع بمنطقة البحث.

وقد تم إجراء البحث بثلاثة قرى تابعة للمراقبة العامة للتنمية والتعاونيات بـالوادي الجديد وهي قرية اللواء صبيح (تمثل فئة الخريجين) وقرية عبدالمجيد الجغيل (تمثل فئة المنتفعين) وقرية طلعت ضرغام (تمثل فئة وضع اليد) على عينة قوامها 135 مبحوث موزعة على القرى الثلاث (60، و37، و38 مبحوث لكل منها على الترتيب)، وقد تم جمع البيانات خلال الفترة من يونيه – يوليو 2016 باستخدام إستمارة الإستبيان بالمقابلة الشخصية.

واستخدمت التكرارات والنسب المئوية، المدى، المتوسط الحسابي، والإنحراف المعياري، معامل ألفا كرونباخ، وإختبارات التباين “F”، معامل الارتباط البسيط، وأسلوب تحليل الانحدار المتعدد المتدرج في عرض وتحليل النتائج.

وتوصلت نتائج الدراسة إلى عدم معنوية الفروق بين متوسطات درجة تنفيذ الزراع لممارسات الزراعة المستدامة بالقرى الثلاثة محل الدراسة، الأمر الذي يعنى إمكانية إجراء التحليلات الإحصائية واختبارات صحة الفروض مع جميع مفردات الدراسة كعينة واحدة.

كما تشير النتائج إلى أن تنفيذ الزراع لممارسات الإدارة المستدامة للموارد الحيوانية قد وقع في المرتبة الأولى بنسبة 79.6% من الدرجة القصوى لهذا المحور، يليه تنفيذهم لممارسات الإدارة المستدامة للموارد النباتية (64.6%) ثم الموارد الأرضية (61.4%) وأخيرًا تنفيذهم لممارسات الإدارة المستدامة للموارد المائية (56.9%).

كما تشير النتائج إلى أن متوسط درجة تنفيذ الزراع لممارسات الزراعة المستدامة قد بلغ 39.81 درجة بنسبة تمثل نحو 64.2% من الدرجة القصوى للمقياس حيث وقع غالبية المبحوثين (63.7%) في فئة الزراعة متوسطة الاستدامة.

وفيما يتعلق بالعوامل المؤثرة في درجة تنفيذ المبحوثين لممارسات الزراعة المستدامة، تشير النتائج إلى وجود علاقة إرتباطية معنوية بين درجة تنفيذ المبحوثين لممارسات إدارة الموارد النباتية وبين 8 متغيرات مستقلة يشرح 3 منها نحو 42.3% من التباين في هذا المتغير التابع. وتوجد علاقة ارتباطية معنوية درجة تنفيذ المبحوثين لممارسات إدارة الموارد الأرضية وبين 5 متغيرات مستقلة يشرح 3 منها نحو 23.4% من التباين في هذا المتغير التابع.

كما توجد علاقة ارتباطية بين درجة تنفيذ المبحوثين لممارسات الدراسة المستدامة للموارد المائية وبين 5 متغيرات مستقلة يشرح واحد فقط منها نحو 7.6% من التباين في هذا المتغير التابع. كما توجد علاقة ارتباطية بين 9 متغيرات مستقلة وبين درجة تنفيذ الزراع لممارسات الادارة المستدامة للموارد الحيوانية يشرح 3 منها نحو 54.1% من التباين في المتغير التابع.

كما أوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية معنوية بين الدرجة الكلية المعبرة عن تنفيذ ممارسات الزراعة المستدامة وبين 7 من المتغيرات المستقلة ويشرح متغيرين اثنين منها نحو 39.2% من التباين في المتغير التابع. كما تعرضت الدراسة عدد من المشكلات التي تواجه التنمية الزراعية المستدامة بمنطقة البحث وخلصت إلى بعض المقترحات التي من شأنها تحسين الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية الزراعية بالصحاري المصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *