آخر الأخبار
الرئيسية / صحة / دراسة تكشف الآثار الجانبية للتوقف عن تناول الوجبات السريعة

دراسة تكشف الآثار الجانبية للتوقف عن تناول الوجبات السريعة

كتبت: إيمان خميس إذا كنت ممن يخططون للتوقف عن تناول الوجبات السريعة، مثل المعجنات، البطاطا المقلية والبيتزا، فمن المتوقع أن تعانى من أعراض إنسحابية مشابهة لإنسحاب أعراض المخدرات بين مدمنى المخدرات.

فقد توصلت الدراسة التى أجريت فى جامعة “ميتشيجان” الأمريكية، إلى أن إرتفاع معدل الأطعمة المصنعة المتناولة بدرجة عالية يؤدى إلى الشعور بالحزن، والتهيج، والإرهاق والرغبة الشديدة فى تناول المزيد من الأطعمة السريعة.

وقال الباحثون إن هذه التأثيرات الإنسحابية بلغت ذروتها خاصة خلال الفترة ما بين يومين إلى خمسة أيام بعد توقفهم عن تناول الوجبات السريعة، لتتراجع الآثار الجانبية السلبية ما يوازى الدورة الزمنية للأعراض الإنسحابية للمخدرات.

وتشير الدراسة إلى أن أعراض الإنسحاب قد تتحدى التدخلات الغذائية فى الإسبوع الأول، والتى قد تسهم فى عودة الأشخاص إلى العادات السيئة وتناول الوجبات السريعة مرة أخرى.

وقد ضمت الدراسة، التى نشرت فى عدد سبتمبر من مجلة “الشهية”، 231 بالغا للإبلاغ عما حدث عندما خفضوا كمية الأطعمة التى تناولوها بشكل كبير فى العام الماضى.

كانت الدراسات السابقة قد ركزت على أعراض إنسحاب تناول السكريات بين الحيوانات، إلا أنها لا تقدم سوى أدلة غير مؤكدة فيما يتعلق بالإنسان .. وما يمكن أن يتفق عليه جميع الباحثين هو أن الصفات الإدمانية للتبغ أو المخدرات أو الكحول تؤثر على الدماغ بشكل مشابه وأن تقليصها يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية سلبية، القلق، والصداع، والتهيج والاكتئاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *