آخر الأخبار

دراسة ترصد نوع البروتين المفرز من الفطر المسبب لإصابة نباتات الخيار بمرض ذبول الفيوزاريومي

كتب: أسامة بدير قال الدكتور أشرف السعيد خليل، مدير معهد بحوث أمراض النباتات، أن المعهد قام بالتعاون مع المعهد القومي لأبحاث جينوم النبات بدولة الهند، بإجراء دراسة بعنوان “التحليل البروتيني المقارن بين بروتينات الميسليوم والكونيديا والبروتينات المفرزة لعزلات شديدة المرضية وضعيفة المرضية لفطر Fusarium oxysporum f. sp. cucumerinum”.

وأضاف خليل، في تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم“، أن علماء معهد أمراض النباتات توصلوا إلى نوع من البروتين المفرز من فطر Fusarium oxysporum f. sp. cucumerinum المسبب لمرض للذبول الفيوزاريومي لنبات الخيار.

و”الفلاح اليوم” ينشر ملخص الدراسة التي أعدها كل من: الدكتورة إيمان العجمي، الدكتور مجدي عبداللطيف، الدكتورة أرونيما سينها، والدكتور سعيد كامل، والتي جأت كالتالي:

تم خلال هذا البحث إبراز الدور الفعال للبروتيوميكس فى توضيح المسارات الايضية التي تتم داخل خلايا الكائن الممرض وتوضيح التفاعلات البيولوجية بين الكائن الممرض وعائله النباتي، حيث تم إجراء دراسة بروتينية شاملة لمقارنة البروتينات الموجودة في الميسليوم والكونيديا والبروتينات المفرزة في العزلة شديدة المرضية والعزلة ضعيفة المرضية المسببتتين للذبول الفيوزاريومي لنبات الخيار باستخدام التفريد الكهربائى ثنائي الأبعاد Two-dimensional gel electrophoresis (2-DE) وتعريف البروتينات باستخدام  LC-MS/MS.

من خلال هذه الدراسة تم تحديد وتعريف البروتينات الهامة التي تنتجها العزلة شديدة المرضية والمسؤولة عن نموها الميسليومي وإنتاجها للكونيديا وإكمالها للعمليات الحيوية اللازمة لنشاطها الفطري وبقائها. كما حددنا أيضًا البروتينات المتعلقة بالشراسة الفطرية التي تحدث قمع لمناعة النبات العائل وعلي الجانب الاخر تم تحديد وتعريف البروتينات التي تنتجها العزلة الضعيفة والمتعلقة بعدم قدرتها علي إحداث مرضية كاملة للنبات. تم أيضا دراسة معدل التعبير الجيني لجميع البروتينات المعرفة في كلا العزلتين مما أتاح لنا فهم الالية المرضية بشكل دقيق والتحكم في إدارتها بنجاح.

تعطي هذه الدراسة نظرة بانورامية لما يفعله الكائن الممرض أثناء مهاجمة أنسجة العائل وبعد حدوث الإصابة ومن خلال تحديد دور كل بروتين سوف نكون قادرين على السيطرة علي هذا المراض النباتي عن طريق تخليق وإنتاج مثبطات متخصصة طبيعية تستهدف البروتينات المسئولة عن شراسة الفطر واحداث المرضية وتثبط وظائفها وهذا بدوره يساهم في ترشيد الاستخدام المفرط للمبيدات الفطرية ويزيد من تعزيز الإنتاجية وجودة المحصول وسلامة البيئة وهذا ما يتم استكماله الان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *