آخر الأخبار
الرئيسية / بحوث ريفية / دراسة ترصد بعض العوامل المؤثرة على اتجاه المستهلكين نحو الغذاء الآمن

دراسة ترصد بعض العوامل المؤثرة على اتجاه المستهلكين نحو الغذاء الآمن

كتب: أسامة بدير كشفت دراسة حديثة عن اتجاه المستهلكين نحو الغذاء الآمن أن 50,5% من إجمالي عينة الدراسة أبدوا موافقتهم على دفع سعر أعلى للسلعة حال التأكد من جودتها.

وأضافت نتائج الدراسة التى جأت بعنوان “بعض العوامل المؤثرة على اتجاة المستهلكين نحو الغذاء الآمن“، وأعدتها الدكتورة شرين فيليب إبراهيم – باحث بمعهد أمراض النباتات، تباين اتجاه المستهلكين فيما يخص دفع سعر أعلى للسلعة حال التأكد من جودتها حيث بلغ الحد الأعلى (58%) لأفراد عينة الدراسة في حي مدينة نصر، بينما بلغ حدها الأدنى (43%) في حي شبرا.

و”الفلاح اليوم” ينشر مستخلص الدراسة كما ورد من الباحثة.

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على مدى حرص أفراد عينة الدراسة على تتبع مصدر إنتاج السلعة قبل شرائها، وحرصهم على تتبع تاريخ صلاحية السلعة. بالإضافة إلى مدى استعداد أفراد عينة الدراسة لدفع سعر أعلى للسلعة في حالة التأكد من جودتها، وكذلك استعدادهم لدفع سعر أعلى للسلعة إذا أضيف إليها تكلفة تحليل لزيادة التأكد من أنها لا تسبب أضرار، وتحديد العلاقة بين متغيرات الدراسة المستقلة وكل من المتغيرات التابعة سالفة الذكر.

لتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار محافظة القاهرة كمجال جغرافي للدراسة، حيث تم سحب عينة عشوائية من أرباب الأسر بلغ قوامها 200 مبحوثاً.

تم تصميم استمارة استبيان جمعت بالمقابلة، وقد استغرقت فترة جمع البيانات الميدانية لاستمارة الاستبيان حوالي  شهرين (إبريل، ومايو) عام 2015.

أوضحت نتائج الدراسة أن نحو 50,5% من إجمالي عينة الدراسة أبدوا موافقتهم على دفع سعر أعلى للسلعة في حالة التأكد من جودتها. وتتباين هذه النسبة حيث تصل حدها الأعلى (58%) لأفراد عينة الدراسة في حي مدينة نصر في حين تبلغ حدها الأدنى (43%) لأفراد عينة الدراسة في حي شبرا. بينما أشار نحو 49,5% من إجمالي عينة الدراسة بعدم موافقتهم على دفع سعر أعلى للسلعة حتى في حالة التأكد من جودتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *