آخر الأخبار
الرئيسية / بحوث ريفية / دراسة ترصد المشكلات التى تواجه الريفيين عند الحصول على قروض البنك الزراعي المصري

دراسة ترصد المشكلات التى تواجه الريفيين عند الحصول على قروض البنك الزراعي المصري

كتب: أسامة بدير كشفت دراسة حديثة عن حزمة من المشكلات التى تواجه الريفيين عند الحصول على القروض من البنك الزراعى المصرى، وتمثلت أهمها فى ارتفاع سعر الفائدة على القروض، وان الفائدة مركبة على القرض، وصغر حجم القرض.

وأشارت الدراسة، التى جأت بعنوان: محددات إقتراض الريفيين من البنك الزراعى المصرى بقريتين بمحافظة الشرقية، إلى أن أهم مقترحات الريفيين للاستفادة من القروض تمثلت فى تبسيط إجراءات الحصول على القروض وإلغاء الرسوم الإدارية.

وقد شارك فى إعداد الدراسة فريق بحثى من معهد بحوث الإرشاد الزراعى والتنمية الريفية – مركز البحوث الزراعية وهم: الدكتور محمود حسن حسن، الدكتورة حنان مكرم فرج، الدكتور حسام حسن الباشا، الدكتورة وسام شحاتة محمد.

و”الفلاح اليوم” ينشر ملخص الدراسة باللغة العربية كما وردت إلينا من الفريق البحثى..

استهدف البحث التعرف على مستوى إقتراض الريفيين من البنك الزراعى المصرى بمنطقة البحث، والتعرف على مصادر معلومات الريفيين عن الإقتراض، والتعرف على دوافع الريفيين لتكرار الإقتراض من البنك الزراعى المصرى بمنطقة البحث، والتعرف على المشروعات الصغيرة التى يمكن أن تنجح بمنطقة الدراسة، وكذا التعرف على العلاقة بين المتغيرات المستقلة المدروسة والإقتراض من البنك الزراعى المصرى بمنطقة البحث، وكذلك تحديد الإسهام النسبى للمتغيرات المستقلة المدروسة في تفسير التباين الحادث فى درجة الإقتراض من البنك الزراعى المصرى بمنطقة الدراسة، بالإضافة إلى التعرف علي أهم المشكلات التي تواجه الريفيين  عند حصولهم على القروض من البنك الزراعى المصرى بقريتى الدراسة، وكذا التعرف على أهم مقترحات الريفيين للحد من المشكلات التي تواجه الريفيين عند حصولهم على القروض من البنك الزراعى المصرى.

تمثلت شاملة البحث في جميع الريفيين المقترضين بالقريتين وبلغ عددهم 573 بقرية الناصرية مركز صان الحجر، و427 مزارع فى قرية قهبونه بمركز الحسينية بمحافظة الشرقية، وبذلك بغلت شاملة البحث 1000 مزارع بالقريتين، وباستخدام كسر المعاينة وفقاً لذلك فقد بلغت عينة البحث 100 بنسبة 10% من شاملة البحث. وقد تم إستخدام الإستبيان بالمقابلة الشخصية لجمع البيانات، وذلك بعد اختبار صلاحية استمارة الاستبيان لتحقيق أهداف الدراسة بصفة مبدئية. وقد تم جمع البيانات خلال شهر ديسمبر 2017.

ولتحليل بيانات البحث تم إستخدام معامل الارتباط البسيط “لبيرسون”، وكذلك تم استخدام تحليل الانحدار الخطي المتعدد التدرجي الصاعد ، واستخدم اختبار F “ف” للحكم على معنوية النماذج التحليلية، بالإضافة إلى العرض الجدولي بالتكرار والنسب المئوية. وتم التحليل الاحصائي للبيانات باستخدام الحاسب الآلي بالاستعانة بحزمة البرامج الاحصائية للعلوم الاجتماعية المعروفة باسم SPSS.

وقد تلخصت نتائج البحث فى الآتى:

ـ أن ثلثى العينة من الريفيين المبحوثين، مستوى إقتراضهم من البنك كان عالياً لإقامة المشروعات الصغيرة التى تدر دخلا مناسباً لهم.

ـ أن أهم المصادر التى يستقى منها الريفيين معلوماتهم عن القروض من الأصدقاء والجيران وأهل الثقة من القيادات المحلية وكبار المسئولين بالقرية وموظفى البنك.

ـ أن أهم الأسباب الدافعة للإقتراض من وجهة نظر الريفيين بمنطقة الدراسة، هى عمل مشروعات صغيرة لزيادة دخل الأسر الريفية، والحصول على فرصة عمل.

ـ أن المشروعات التى يمكن أن تنجح بالقرية بالإستفادة من القروض، تركز على الإنتاج الحيوانى والنباتى، وكذلك المشروعات التجارية.

– كذلك يوجد ثلاث متغيرات مستقلة (حجم الحيازة الحيوانية، ودرجة إتجاه المبحوث نحو الإقتراض، ومتغير حجم الحيازة المزرعية) تسهم فى تفسير التباين الكلي لدرجة الإقتراض بمنطقة الدراسة، حيث بلغت نسبة إسهام هذه المتغيرات مجتمعة فى القدرة التنبؤية والتفسيرية 21%.

ـ أن أهم المشكلات التى تقابل الريفيين عند الحصول على القروض من البنك الزراعى المصرى، تتمثل فى ارتفاع سعر الفائدة على القروض وخوف الريفيين من عدم السداد وتعرضهم للمسائلة القانونية، وان الفائدة مركبة على القروض، وصغر حجم القرض.

ـ تمثلت أهم مقترحات الريفيين للإستفادة من القروض بمنطقة البحث، فى إجراءات الحصول على القروض وتبسيطها وإلغاء الرسوم الإدارية وتدريب الريفيين على المشروعات.

ـ يوصى البحث بتبسيط إجراءات الحصول على القروض وإلغاء الرسوم الإدارية وتدريب الريفيين على المشروعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *