آخر الأخبار
الرئيسية / بحوث ريفية / دراسة: تدني قيمة قروض «الصندوق الاجتماعي للتنمية» لتمويل المشروعات الصغيرة بمحافظات الصعيد

دراسة: تدني قيمة قروض «الصندوق الاجتماعي للتنمية» لتمويل المشروعات الصغيرة بمحافظات الصعيد

كتب: أسامة بدير أوضحت دراسة علمية تدنى قيمة القروض المخصصة من الصندوق الاجتماعى للتنمية لمحافظات الوجه القبلى وخاصة فى محافظتى قنــا وبـنى سويف، بينما ارتفعت قيمة القروض بالنسبة لـمحافظة القاهرة.

واظهرت الدراسة، التى أعدها الدكتور رفعت سلطان، أستاذ الاجتماع الريفى بـمركز البحوث الزراعية، وجأت بعنوان “الصندوق الاجتماعى للتنمية فى تخفيف حدة البطالة.. دراسة وصفية وتحليلية عن المشروعات الصغيرة الممولة من الصندوق الاجتماعى للتنمية، وجود علاقة طردية ومعنوية بين ما تحصل عليه محافظات مصر من قروض – للمشروعات الزراعية او غير الزراعية – ووطأه البطالة بين المتعلمين.

و”الفلاح اليوم” ينشر ملخص الدراسة كما وردته من مُعدها..

استهدفت الدراسة التعرف على واقع المشروعات الصغيرة التى يمولها الصندوق الاجتماعى للتنمية، وكذا التعرف على العلاقة بين قيمة القروض التى تحصل عليها كل محافظة من محافظات مصر من قبل الصندوق ووطأة البطالة بين الخريجين بهذه المحافظات، وأخيرا التعرف على اثر الصندوق الاجتماعى للتنمية فى تخفيف حدة البطالة بين المتعلمين.

واتبع فى الدراسة الأسلوب الوصفى والتحليلى المعتمد على البيانات الثانوية المنشورة وغير المنشورة الصادرة عن الصندوق الاجتماعى للتنمية، إضافة الى ما ورد ببعض الدراسات والأبحاث ذات العلاقة بموضوع البحث، واستخدم فى تحليل البيانات إحصائيا معامل ارتباط الرتب لسبيرمان والمتوسطات الحسابية إلى جانب العرض الجدولى بالتكرار والنسب المئوية. وقد تم إجراء الدراسة خلال شهرى يناير وفبراير عام 1999.

وتبين من نتائج الدراسة ان برنامج تنمية المشروعات ياتى فى المرتبة الاولى من برامج الصندوق، حيث يمثل ما نسبته 50,8% من اجمالى موارد الصندوق، يليه برنامج الاشغال العامة بما نسبته 23,5%، وان هناك تدنى فى قيمة القروض المخصصة لمحافظات الوجه القبلى وخاصة فى محافظتى قنــا وبـنى سويف، بينما ارتفعت قيمة القروض بالنسبة لمحافظة القاهرة.

كما اظهرت الدراسة وجود علاقة طردية ومعنوية بين ما تحصل عليه محافظات مصر من قروض – للمشروعات الزراعية او غير الزراعية – ووطأه البطالة بين المتعلمين، وبينت الدراسة عدم وجود عدالة فى توزيع القروض بين محافظات مصر، كما اظهرت نتائج الدراسة ان اثر الصندوق فى سد فجوة البطالة لم يتعدى 18% فى المرحلة الاولى فى كافة برامجه، بينما كانت هذه النسبة لبرنامج المشروعات الصغيرة حوالى 8.29%.

واوصت الدراسة ببعض ممكنات زيادة فعالية نشر المشروعات الصغيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *