آخر الأخبار
الرئيسية / بحوث ريفية / دراسة: انتشار ظاهرة الاستدانة بين المزارعين

دراسة: انتشار ظاهرة الاستدانة بين المزارعين

كتب: أسامة بدير كشفت دراسة علمية حديثة عن انتشار ظاهرة الاستدانة بين المزارعين كأحد أهم آثار المشاكل المعيشية التى يعانى منها صغار المزارعين.

وأضافت نتائج الدراسة، التى جأت بعنوان “تأثيرات مشاكل صغار المزارعين على الحياة المعيشية ببعض قرى محافظة المنوفية”، وأعدها فريق من الباحثين بـمركز البحوث الزراعية – الدكتور صالح محمد محيى مغاورى، الدكتور حسام حسن الباشا، الدكتور محمود حسن حسن، الدكتورة أمينة محمد سليم – أن من أهم المشكلات الإنتاجية التى تواجه صغار المزارعين تمثلت بشكل أساسى فى تدهور خصوبة الأرض الزراعية، وقلة مياه الرى، وارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج الزراعى.

و”الفلاح اليوم” ينشر ملخص الدراسة كما وردت من الفريق البحثى:

استهدفت الدراسة التعرف على بعض المشكلات الإنتاجية والتسويقية والتمويلية والاجتماعية التى تواجه صغار المزارعين بمحافظة المنوفية، وكذا التعرف على مقترحاتهم للتغلب على هذه المشكلات، بالإضافة إلى رصد الآثار الناجمة عن هذه المشكلات على الحياة المعيشية داخل وخارج الأسرة الريفية.

ولتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى، وقد إجريت الدراسة بمحافظة المنوفية، حيث تم اختيار أكير أربع مراكز إدارية من حيث عدد صغار المزارعين بها، وبنفس المعيار تم اختيار أكبر قرية لكل مركز إدارى.

وقد بلغ إجمالى عينة الدراسة 400 مزارع على مستوى القرى الأربع تم اختيارهم بطريقة عشوائية، واعتمدت الدراسة فى جمع البيانات على المقابلة الشخصية باستخدام استمارة إستبيان، كذلك الحلقات النقاشية لرصد الآثار الناجمة عن هذه المشكلات.

وقد أسفرت الدراسة عن أهم النتائج التالية:

ـ أن أهم هذه المشكلات الإنتاجية تمثلت بشكل أساسى فى تدهور خصوبة الأرض الزراعية، وقلة مياه الرى، وارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج الزراعى، بينما تمثلت المشكلات التسويقية فى عدم توافر المعلومات التسويقية وعدم وجود أسعار ضمان للمحاصيل الإستراتيجية، واستغلال التجار والوسطاء، كما تضمنت المشكلات التمويلية ارتفاع أسعار الفائدة على القروض، وتعقد إجراءات الحصول على القروض، وكذا كثرة الضمانات.

ـ أوضحت نتائج الدراسة أن أهم آثار وتداعيات المشكلات الإنتاجية على الأسرة الريفية كانت: انخفاض العائد من الزراعة، وارتفاع أجور مستلزمات الإنتاج الزراعى، كما تضمنت الآثار الناجمة عن المشكلات التسويقية استغلال الوسطاء والتجار للمزارعين، كما تمثلت أهم الآثار التمويلية زيادة انتشار المرابين، وانتشار ظاهرة الإستدانة بين المزارعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *