بحوث ريفية

دراسة: الطماطم والبطاطس والبصل أكثر المحاصيل التي يحدث بها أزمات

كتب: أسامة بدير أوضحت دراسة علمية حديثة أن أكثر جهات الشراء لمحاصيل الخضر والفاكهة من الزراع هم تجار الجملة، لافتة أن أكثر محاصيل الخضر والفاكهة التي يحدث بها أزمات هى: الطماطم، والبطاطس، والبصل.

وأضافت الدراسة التي أعدها باحثون بمعهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية بمركز البحوث الزراعية وهم: ليلى محمد دسوقى الهباء، فكرى كمال كامل على، نجلاء عبدالسميع عمارة، رشا محمد السيد شبانه، وجأت بعنوان “إمكانية ربط زراع محاصيل الخضر والفاكهة بالأسواق الداخلية ببعض محافظات جمهورية مصر العربية من منظور إرشادي”، أن أكثر الأسباب التي تؤدى إلى حدوث أزمات في محاصيل الخضر والفاكهة حدوث التقلبات المناخية، وزيادة وانخفاض المساحات المزروعة من عام لآخر.

و”الفلاح اليوم” ينشر مستخلص الدراسة كما وردت من معدوها، وجاء كالتالي..

استهدف البحث التعرف على الوضع الراهن للنظام التسويقى لمحاصيل الخضر والفاكهة من وجهة نظر الزراع والعاملين بالجهاز الإرشادي الزراعي المبحوثين من حيث: المعلومات التسويقية، وأزمات المحاصيل والتعامل معها، والفاقد من المحاصيل ومسبباته وطرق التعامل معه، والتعرف على مقترحات تطوير الأسواق الداخلية لمحاصيل الخضر والفاكهة من وجهة نظر كل من الزراع والعاملين بالجهاز الإرشادى الزراعي، ووضع تصور مقترح لبناء نظام إلكترونى إرشادى لربط زراع محاصيل الخضر والفاكهة بالأسوق الداخلية ببعض محافظات ج.م.ع من منظور إرشادي.

وقد أجري البحث بالمحافظات التالية: البحيرة، والإسماعيلية، والدقهلية، وسوهاج، والمنيا، والجيزة باعتبارهم محافظات تمثل النطاق الجغرافى لمحافظات ج.م.ع، وتم اختيار مركز من كل محافظة، واختيار قرية من كل مركز من المراكز الست المختارة، ليصبح إجمالى عدد القرى المختارة 6 قري، حيث بلغت عينة البحث 180 مبحوثا بنسبة 10% من إجمالي شاملة البحث والبالغ عددهم 1800 مزارعا، و35 مبحوثا من العاملين بالجهاز الإرشادى الزراعي.

وتم جمع البيانات بالمقابلة الشخصية باستخدام استمارة استبيان أعدت لذلك، وتم معالجة البيانات كميا باستخدم العرض الجدولي بالتكرارت والنسبة المئوية لعرض البيانات، وقد تم جمع البيانات في شهري سبتمبر وأكتوبر 2020.

وكانت أهم النتائج التي توصل اليها البحث ما يلي:

ـ أكثر جهات الشراء لمحاصيل الخضر والفاكهة من الزراع هم تجار الجملة.

ـ غالبية المبحوثين من العاملين بالإرشاد الزراعي يتبعون أسلوب التنسيق مع تجار الجملة لمعرفة العرض والطلب بالأسواق مع التنسيق مع جهات تسعير محاصيل الخضر والفاكهة في الأسواق.

ـ اتفاق كلا من الزراع المبحوثين والعاملين بالإرشاد الزراعي على أن أكثر محاصيل الخضر والفاكهة التي يحدث بها أزمات هى: الطماطم، والبطاطس، والبصل.

ـ أكثر الأسباب التي تؤدى إلى حدوث أزمات في محاصيل الخضر والفاكهة حدوث التقلبات المناخية، وزيادة وانخفاض المساحات المنزرعة من عام لآخر.

ـ أكثر المقترحات لتطوير أسواق محاصيل الخضر والفاكهة فقد أفاد الزراع المبحوثين وضع أسعار استرشادية لزراع المحاصيل قبل موسم الزراعة، أما بالنسبة للعاملين بالإرشاد الزراعي ضرورة عمل خريطة معلوماتية لجميع الأسواق والمصانع والمساحات المزروعة للربط بينهم.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى