آخر الأخبار

دراسة: الجزر الطعام المُفضل للأرانب ليس الأفضل لصحتها

كتب: د.صفوت كمال أظهرت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون بريطانيون بجامعة بريستول، أن الخضروات ذات الجذور مثل الجزر واللفت والحشائش الخضراء تضر بصحة الأرانب على عكس ما توقعه محبى تربية الأرانب.

وقال الباحثون من خلال الدراسة التى ساهمت فيها إحدى الجمعيات الخيرية للمحافظة على حياة الأرانب، إن الخضروات الجذرية لا تلائم طبيعة الأرانب، فهى تجعلها تعانى من مشاكل بالجهاز الهضمى، بالإضافة إلى أنها تصيب الأسنان بالتسوس.

وأشارت المؤسسة الخيرية، إلى أن مربى الأرانب كانوا يستخدمون الجزر وغيره من المواد الغذائية المعدة لسلطة خاصة لوجبات الأرانب بصورة خاطئة، لافتة إلى أن 8% فقط من أصحابها يعرفون ما هو الأنسب لإطعام الأرانب.

وأضاف الباحثون أن هناك 11% من الأرانب الأليفة تعانى من تسوس الأسنان، و11% أخرى تعانى من مشاكل فى الجهاز الهضمى، وفقا للأبحاث التى أجريت فى جامعة بريستول بتكليف من مؤسسة خيرية.

وقالت راشيل روكسبيرج باحثة بعلوم الحيوان، إنه يجب أن يكون التبن هو الطعام الرئيسى للأرانب الأليفة، ويجب الابتعاد عن تناول الخضروات الجذرية والخس والفواكه والجزر والتفاح لأنه يحتوى على نسب عالية من السكريات.

وأوصت الجمعية الخيرية، بإعطاء الأرانب نوعية جيدة من حزم القش يوميا والسماح لهم تناول العشب النابت، ولكن ليس قصاصات العشب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل