أخبار الزراعة

«خليل» يُعلن منح معهد بحوث أمراض النباتات على شهادة الأيزو 9001 في مجال الإدارة

كتب: أسامة بدير أعلن الدكتور أشرف السعيد خليل، مدير معهد بحوث أمراض النباتات، منح المعهد شهادة الأيزو 9001 فى مجال الإدارة من المجلس الوطني للاعتماد (إيجاك) بالاشتراك مع شركة ECERT، مشيرا أن المعهد يُعد من أول المعاهد التابعة لمركز البحوث الزراعية يحصل على الأيزو 9001 كجهة حكومية.

وأضاف خليل، في تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، أن المعهد قد حصل على شهادة الأيزو 17025 طبقا للمواصفة 17025:2017 لثلاثة معامل حيوية بالمعهد وهى معمل الممرضات النباتية الحجرية وهو معمل خاص بفحص أهم الأفات الحجرية الممنوع دخولها للبلاد مثل مسبب مرض البيوض في النخيل Fusarium oxysporum f.sp. albedinis ومسبب مرض احمرار القلب في الفراولة Phytophthora fragariae var. fragariae ومسبب مرض العفن البني في ثمار الفاكهة ذات النوات الحجرية Monilinia fructiola  ومسبب mal secco في الموالح  Phoma tracheiphila.

وتابع: ثانياً معمل سمارت لاب لتشخيص الأمراض الفيروسية حيث يتوفر كل الامكانيات المتاحة للمعمل لكى يكون الاول من نوعه فى مصر والمصرح له بإصدار شهادات الخلو من الأمراض الفيروسية التي تصيب البطاطس والطماطم والموالح والفراولة والزيتون والعنب والفاكهة حجرية النواه والمعتمدة دوليا باستخدم أحدث تقنيات البيولوجيا الجزيئية في مجال تشخيص الأمراض النباتية الناجمة عن الإصابة بالفيروسات، وكذلك تطوير طرق فحص جديدة ومتخصصة وفعالة للكشف عن الفيروسات الحجرية لفحص جميع النباتات الواردة من الخارج لبيان خلوها من الفيروسات بما يساهم فى تنمية القدرات التصديرية  للمنتجين المصريين وتحسين جودة الخدمات المقدمة للعاملين في القطاع الزراعي ودعم الصادرات المصرية، وبما يساهم في  حماية المستهلك المصري.

وأردف خليل، ثالثا معمل تشخيص وتعريف الفيروسات حيث يقوم  بفحص وتشخيص الفيروسات علي العوائل النباتية المختلفة للكشف عن الفيروسات الحجريى لفحص جميع النباتات الواردة من الخارج لبيان خلوها من الفيروسات، حفاظاً على البيئة المصرية من دخول أحد هذه الفيروسات إلى الأراضي المصرية وذلك فى وقت سريع وبكفاءة عالية.

وأشار مدير معهد أمراض النباتات، أن المعهد يقوم حاليا بتزويد باقى معامل المعهد بالأجهزة الحديثة استعداداً لاعتمادها للجودة، وجارى حاليا اعتماد معمل الأمراض البكتيرية.

وتوجه خليل، بالشكر لوزير الزراعة واستصلاح الأراضى السيد القصير، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، للمساعدة في تذليل أية عقبات تواجه المعهد وتوفير الإمكانيات المالية اللازمة لشراء الأجهزة الحديثة لمعامل المعهد، كما وجه بالشكر لجميع الباحثين بالمعهد والإداريين والفنيين على الجهود المبذولة التي توجت منح المعهد شهادة الأيزو 9001 في مجال الإدارة، وشهادة الأيزو 17025 طبقا للمواصفة 17025:2017 لثلاثة معامل حيوية بالمعهد.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى