آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / خفاش الفاكهة المصري وطرق مكافحته

خفاش الفاكهة المصري وطرق مكافحته

كتب: د.عبدالعليم سعد سليمان يعتبر خفاش الفاكهة المصري Egyptain fruit bat انه من الأنواع الموجودة في جميع أنحاء أفريقيا والشرق الأوسط خفاش الفاكهة المصري، الثعلب الطيار المصري او روزيتا المصرية (Rousettus aegyptiacus)، نوع من خفافيش فاكهة العالم القديم من فصيلة الخفافيش الكبيرة (خفافيش الفاكهة) من رتبة الخفاشيات.

د.عبدالعليم سعد

التصنيف العلمي

المملكة: الحيوانات

الشعبة: الحبليات

الطائفة: الثدييات

الرتبة: الخفاشيات

الفصيلة: الخفاشيات الكبيرة

الاسرة: Pteropodinae

الجنس: Rousettus

النوع: Rousettus aegyptiacus

الغذاءيتغذي خفاش الفاكهة المصري علي انواع عديدة من الفاكهة وبالأخص طرية اللب، ويتغذي علي ثمار النخيل البري ايضا ومن الفواكه المفضلة لديه: المانجو، الجوافة، الموز، البلح، البرتقال، الاناناس، العنب، الكنتالوب.

 تعيش خفافيش الفاكهة المصرية في مجموعات، تبدأ مجموعات خفافيش الفاكهة المصرية من 1000 خفاش إلي 4000 خفاش.

التكاثر: تبلغ انثى خفاش الفاكهة المصري بعد 5 اشهر والذكر يبلغ بعد 15 شهرا، تبدأ فترة التزاوج من شهر يونيو إلى شهر سبتمبر ويتم وضع الجرو في آخر شهر مارس ،تلد انثي خفاش الفاكهة المصري جروا او خفاشا صغيرا كل سنة، وفي بعض الاحيان توأما، فترة حمل انثي خفاش الفاكهة المصري 4 شهور اي 120 يوما.

السلوك

ـ إن خفاش الفاكهة المصري ليلي النشاط كغيره من الخفاشيات.

ـ خفافيش الفاكهة المصرية حادة النظر صباحا وتقوم ليلا بالاعتماد علي الاصوات والشم لتحديد مكان الفاكهة.

ـ غير مؤذيه للبشر عكس الاعتقاد ان الخفاش يلتصق بالوجه.

الوصفيصل طول جسم خفاش الفاكهة المصري إلي 15 سم وطول جناحيه إلي 60 سم كمعدل وسطي، يزن خفاش الفاكهة المصري 160 جراما علي وجه التقريب. تكون ذكور خفافيش الفاكهة المصرية أضخم حجما من إناثها، وما يميز كبر حجم الذكور وجود أكياس الصفن لديها.

يتسم خفاش الفاكهة المصري بلون بني فاتح للجسم ولون بني غامق للجناحين. يتميز خفاش الفاكهة المصري بآذان كبيرة مدببة وخطم شبيه بخطم الكلب او الثعلب، وهو السبب في اطلاق تسمية الثعلب الطائر عليه في اللغة الانجليزية. يتميز خفاش الفاكهة المصري بوبر ناعم الملمس بالإضافة إلي جناحين شفافيين او شبه شفافيين.

الانتشارتعيش خفافيش الفاكهة المصرية في بعض انحاء قارة أفريقيا باستثناء الصحراء الكبرى، وتركيا، وقبرص، وسلطنة عمان، واليمن، وشرقي باكستان بالإضافة إلي شمال الهند.

طرق مكافحة خفاش الفاكهة المصري

مكافحة ميكانيكية

ـ التنظيف الجيد يوميا.

ـ إصلاح الجدران.

ـ سد جميع الفتحات والشقوق.

ـ إغلاق كل منافذ الوكر أو المكان ومنع وصول التغذية إلى القطيع حتى الموت وإقامة شباك حول وكر الخفافيش لمنع خروجها وبعد مرور فترة من 48 ساعة حتى 72 ساعة يموت الخفاش بعد عدم حصوله على الغذاء اللازم لبقائه على قيد الحياة.

ـ الشباك الهوائية وهي تتكون من النايلون او الوليستر وتصل بين طرفين.

ـ غلق جميع النوافذ جيدا خصوصا في فترة نشاط الخفافيش ليلا حتى لا تدخل إلى المنزل.

ـ إستخدام المواد الطاردة مثل الفينول او غير ذلك.

ـ من الممكن السماح له بالخروج: الطريقة الجيدة لطرد الخفافيش هو عن طريق الأصوات العالية من مصادر صوت، أو عن طريق الضوء الشديد، وفتح جميع النوافذ كى يخرج منها ويستحسن ان يكون وقت الغسق أي قبل الليل بساعة او وقت بزوغ الفجر بقليل فهذا سيجعله يخرج بسهولة جيدا لأن هذا الوقت يعتبر ميعاد خروجه للبحث عن غذاؤه ناصحا بعدم  ملامسة الخفاش في حال محاولة طرده والبقاء بعيدا عنه لعدم توقع ردة فعله اتجاه الشخص.

ـ في حالة ظهور الخفافيش بكثافة عالية يتم الاتصال بالجهات المختصة حتى تقوم بالتعامل معها.

المكافحة الكيميائية

– التدخين ببعض المواد الكيمائية.

– استخدام مبيدات القوارض بعمل طعوم من العجوة المخلوطة بفوسفيد الزنك 2 – 3%.

– تبخير الأوكار بإستخدام بروميد المثيل أثناء تبخير البلح ضد حشرات البلح فى الواحات.

– يمكن استخدام المبيدات الحشرية فى عمل طعوم سامة للخفاش مثل اللانيت والالفاكرون والبندوكارب وغيرها من المبيدات الحشرية ذات الفاعلية القوية الآمنه بيئيا ولكن في حالة إجراء المكافحة داخل المنشآت الغذائية لابد من إجرائها تحت إشراف متخصصين في برامج مكافحة الآفات.

في حالة وجودها في أماكن مغلقة (كهوف، أو منزل مهمل،….):-

– إحراق الشطة السوداني التي تصدر غاز يسرع من عملية قتل الخفافيش.

– يتم عمل مخلوط من الكبريت والشطة بنسبة (30جم زهر كبريت : 1 جم شطة) وعمل حفرة نار ووضع المخلوط في النار، مع غلق المكان جيدا والخروج بسرعة من المكان، ويتم ذلك خلال النهار حيث أن نشاطها ليلي.

ـ ينتج عن حرق الكبريت غازات (SO,SO2,SO3) وكلها غازات سامة.

ـ نواتج حرق الشطة تنشط الخفافيش فتخرج من مخابئها فتتعرض للغازات السامة.

مثال (2) للمكافحة الكيميائية

في المزارع التي تهاجمها الخفافيش وتسبب لها أضرار:-

يتم تحضير طعم العجوة وعمل كور صغيرة بحجم البرتقالة الصغيرة وتعلق بخيط دوبارة علي قطعة من الخشب بين الأشجار أو بالقرب من مصادر المياة قبل الغروب.

تحضير طعم العجوة: عجوة وتخلي من النوي، مبيد سريع المفعول (فوسفيد الزنك).

يتم الخلط بنسبة 3 جم فوسفيد زنك إلي 100 جم عجوة خالية من النوي، وتهرس مع بعضها جيدا باليد مع لبس جوانتي أثناء التجهيز، ثم يتم عمل كرات صغيرة وتربط بخيط ويتم تعليقها في سنادات خشبية قبل الغروب.

وبعد القضاء على الخفافيش نحذر بعدم لمسها مباشرة بعد سقوطها على الأرض كونها ناقلة لأمراض وفيروسات كثيرة يجهل عنها الكثير ويتم تطهير الوكر الذي كانت تعيش به مع تطهير الشوارع الجانبية مع دفن الخفافيش في أماكن آمنة أو عبر حرقها.

*مُعد المادة العلمية: أستاذ علم الحيوان الزراعي بكلية الزراعة جامعة سوهاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *