آخر الأخبار

خطوات تصميم الحديقة المنزلية

أشكال حدائق منزلية

كتب: اياد هانى العلاف قبل البدء بتنسيق وزراعة النباتات البستنية في الحديقة المنزلية هناك العديد من الخطوات التي يجب القيام بها قبل زراعتك النباتات ومن اهم هذه الخطوات:
1- دراسة الأرض التي ستنشأ فيها الحديقة: فيعمل لها رسم يبين ما فيها من مباني ومنشات ويبين اتجاه الشمال والأشياء المحيطة بالمكان بحدوده الطبيعية وما يطل عليها.
2ـ تفحص تربة الحديقة وهل هناك امكانية بتحليلها في المختبر لمعرفة مدى صلاحيتها للزراعة، فإذا كانت صالحة للزراعة تسوى للمناسيب المطلوبة، أما إذا كانت غير صالحة للزراعة فتستبدل بتربة صالحة لعمق 75 إلى 100سم.
3- التعرف على مدى استعداد صاحب المنزل في الأنفاق على تنفيذ الحديقة حتى يراعى ذلك عند عمل المخطط النهائي للحديقة.
4ـ عمل مخطط تفصيلي للحديقة بمقياس رسم مناسب وعادة يكون بمقياس رسم يتراوح بين 1سم إلى 100م أو1سم إلى 500م ليسهل تنفيذ المخطط.
5ـ يجب أن يكون التصميم بالطراز الذي يتناسب مع مساحة الأرض وطراز البناء ورغبات مالك المنزل على أن تكون البساطة في التصميم هي السمة السائدة.
6- تحديد مواقع زراعة النباتات (الاشجار والشجيرات والمسطح الاخضر والابصال والمتسلقات والزهور وغيرها) مع تحديد موقع المماشي في الحديقة المنزلية.
7- اختيار النباتات التي تتلائم مع الظروف البيئية السائدة في الموقع، مع الاخذ بنظر الاعتبار زراعة النباتات المعمرة طيلة ايام السنة.

اعتبارات أخرى عند تصميم الحديقة المنزلية

1- اختيار الشجيرات بالارتفاع المناسب، ويجب أن نتخيل حجمها النهائي بعد عدة سنوات حتى لا تتغلب على المبنى وتحجبه نهائيا.
2- عدم زراعة الأشجار والشجيرات أمام الأبواب والنوافذ حتى لا تحجب أشعة الشمس والهواء.
3- عدم المبالغة في زراعة العشيبات المزهرة.
4- يفضل زراعة مجموعات من الأشجار والشجيرات وعدم زراعتها كنماذج فردية.
5- تغطية المبنى بالمتسلقات لربط المبنى بـالحديقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *