آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / خطوات تربية وانتخاب خلفات الموز

خطوات تربية وانتخاب خلفات الموز

كتب: محمد فؤاد أوضح الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، أنه لمن يريد أن يتعلم تربية وانتخاب خلفات الموز، عليه أن يعرف في البداية أن الانتخاب هو اختيار العدد المناسب من الخلفات الصغيرة بجوار الأم تترك لتعطى محصول العام التالى. وإزالة ما عداها من الخلفات، مشيرا أن الهدف منها هو إتاحة أفضل الظروف الملائمة لنمو الخلفات والتحكم في المواعيد المناسبة للإزهار وجمع المحصول.

وأضاف جمعة، لـ”الفلاح اليوم“، أنه تحت الظروف المصرية فإن التزهير خلال يوليو وأغسطس مناسب تماما لإعطاء محصول خلال شهري ديسمبر، ويناير وعليه تجرى عملية التربية والإنتخاب تبعا لخطوات معينة للحصول على هذا الميعاد.

خطوات الانتخاب والتربية

وأشار جمعة، أن ثمة خطوات الانتخاب والتربية تتمثل في:

1ـ بالنسبة للسنة الأولى: تتم عملية التربية تبعا لنوع الشتلة المنزرعة كالآتى:

– في حالة الزراعة بشتلات تقليدية: يبدأ ظهور البزوز الصغيرة حول الأم بعد حوالي شهرين من الزراعة حيث تترك هذه البزوز حتى شهر يوليو وخلال هذا الشهر يتم التربية والانتخاب حيث ينتخب ثلاث خلفات حول الأم في حالة الزراعات الواسعة أو خلفة واحدة حول الأم في حالة الزراعات الضيقة.

– في حالة الزراعة بشتلات ناتج زراعة الأنسجة: يبدأ ظهور البزوز الصغيرة حول الأم بعد حوالي شهر من الزراعة وتتوالى ظهور الخلفات حتى نهاية شهر يونيوحيث يتم إزالة جميع هذه البزوز التى ظهرت قبل التاريخ ثم تظهر بعد ذلك بزوز خلال شهر يوليو حيث تترك هذه البزوز ويتم تربيتها والانتخاب منها خلال شهر أغسطس ويتم انتخاب من 1-3 خلفات حسب مسافة الزراعة المتبعة.

2ـ بالنسبة للسنة الثانية ومابعدها: تضم كل جورة 2 – 3 نباتات كبيرة (خلفة أولى) والتي قد سبق إنتخابها من العام السابق في حالة الزراعات الواسعة ونبات واحد لكل جورة في حالة الزراعات الضيقة. وبداية من شهر مارس تبدأ هذه النباتات في إخراج بزوز كثيرة حولها بغير ترتيب لذلك تزال جميع البزوز التى تظهر حتى نهاية شهر إبريل على أن تترك أي بزوز تخرج حول الأم بعد ذلك بحيث تجرى التربية وإنتخاب هذه البزوز خلال شهر يونيو بالنسبة لأراضى الوادى التى تروى غمرا.

أما بالنسبة للأراضى الرملية التى تروى بنظام التنقيط فيتم إزالة أي بزوز تظهر قبل نهاية مايو على أن تترك أي بزوز تخرج حول الأم بعد ذلك بحيث تجرى التربية وانتخاب الخلفات خلال شهر يوليو ذلك بالنسبة لمناطق الوجه البحرى.

ومناطق الوجه القبلى فيتم تأخير تربيتها شهرا حيث أن هذه الخلفات تعطى إزهارا مناسبا خلال شهري يونيو وأغسطس من العام التالى ويمكن جمع محصولهما خلال شهري ديسمبر ويناير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *