آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / خطوات إنشاء بساتين الفاكهة

خطوات إنشاء بساتين الفاكهة

بستان فاكهة أجاص

كتب: د. أياد هانى العلاف خطوات إنشاء بساتين الفاكهة، تقسم بساتين الفاكهة إلي نوعين رئيسين هما:
1ـ بساتين خاصة: هي بساتين صغيرة المساحة يزرع بها العديد من أنواع وأصناف الفاكهة وهي غالبا ما تكون علي هيئة حدائق تحيط بالمنازل أو حدائق للاستخدام الخاص. يزرع بها أشجار النخيل كمحصول رئيسي بالإضافة إلي بعض أشجار الفاكهة الأخرى مثل العنب والرمان والتين الليمون وغيرها.
2ـ بساتين تجارية: هي بساتين كبيرة المساحة ويزرع بها أنواع وأصناف محددة من أشجار الفاكهة. وهذا النوع من البساتين ينشأ لغرض تجاري ويمتلكه أشخاص أو شركات خاصة.

تخطيط البستان: عند البدء في التنفيذ العملي لإنشاء البستان يجب أن يؤخذ في الاعتبار عدة عوامل مهمة تشمل:
1 – اختيار الموقع.
أـ الظروف المناخية: يجب دراسة العوامل المناخية للمنطقة من حيث درجات الحرارة والرطوبة والأمطار وحركة الرياح ويتم ذلك عن طريق الاستعانة بالبيانات من مصلحة الأرصاد الجوية.
ب) – صفات التربة وخواصها: يجب دراسة خواص التربة الطبيعية والكيميائية لتحديد خواصها وبالتالي اختيار الأنواع والأصناف والأصول الملائمة للزراعة.
جـ ـ ماء الري.
تجب دراسة المصادر المتوافرة من مياه الري اللازمة للبستان كما يجب تقدير جودة هذه المياه ومدي احتوائها علي الأملاح الضارة أو العناصر السامة.
د ـ توافر الأسواق: يجب أن يؤخذ في الاعتبار توافر الأسواق اللازمة لتصريف منتجات البستان من الثمار وكذلك سهولة المواصلات من وإلي البستان وذلك للحصول علي المستلزمات الخاصة بـالبستان من شتلات وأسمدة ومبيدات وخلافة.
هـ ) – توافر العمالة: يجب توفر العمالة المدربة لإجراء العمليات الزراعية بالبستان مثل التقليم والتلقيح والري وخف الثمار.
و) – تكلفة الإنشاء: تجب دراسة تكاليف الإنشاء الخاصة بالبستان من حيث ثمن الأرض و تكاليف إعداد التربة للزراعة وشراء الشتلات بالإضافة إلي حساب تكليف المنشآت التي يجب توافرها مثل المخازن و غيرها

2 – اختيار الأصناف: يجب اختيار الأصناف التي يقبل عليها المستهلك والتي يسهل تصريف منتجات البستان من الثمار والتي تلاءم ظروف المنطقة.
3 – الزراعة والخدمة: يجب العناية بتحديد المسافة المناسبة لزراعة الأشجار في البستان و ذلك حسب النوع أو الصنف المراد زراعته و كذلك حسب ظروف الخدمة سواء يدوية أو آلية.
4 – زراعه مصدات الرياح و الأسيجة
لتوفير الحماية للأشجار من أضرارا لرياح ومن اعتداء الحيوانات والإنسان.

كما يجب عند تنفيذ إنشاء البستان إتباع ما يلي:
1 – عمل خريطة مساحية لأرض البستان توضح عليها مصادر المياه والطرق المختلفة مع تقسيم الأرض إلي مربعات لا يزيد طول ضلعها علي 100 م.
2 – يتم وضع التصميم المناسب للبستان وعمل خريطة يبين فيها مواقع الأشجار و أماكن المنشآت المختلفة في البستان من مخازن ومكاتب.
3 – ينفذ التخطيط السابق للبستان عن طريق استخدام الطرق الهندسية المعروفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *