آخر الأخبار

خطوات إنتاج بطاطس “أورجانيك” فى بلكونة أو سطح منزلك

الفلاح اليوم ـ فريق التحرير قدمت الحملة القومية لاتحاد تنمية مصر لزراعة مليون سطح منزل “جنينتك فى بيتك”  خطوات انتاج البطاطس فوق السطح أو فى البلكونة (أورجانيك بدون مبيدات):

انتاج بطاطس أورجانيك
انتاج بطاطس أورجانيك

1- احضار علبة أو قصيص مزدوج ليكون واحد للوقاية والثانى للحصاد؛ ويتوافر بيعها  فى المشاتل أو محلات الأدوات الزراعية والبلاستيك، وفى حالة عدم  توفرها من الممكن احضار جردل بلاستيك أو صفيحة فارغة لدهان الجدران، ويتم دهنها من الداخل بمادة عازلة ويتم عمل (أربع ثقوب بمسمسار من الأسفل لتصريف الماء الزائد).

2- احضار نحو نصف جردل رمل وتقوم بتغريقه بالمياه وتصفى المياه، ثم تنشر الرمل جيدا حتى يجف الرمل (لغسله من الأملاح).

3- ونصف الجردل التانى به طمى أو تربة زراعية من أى حديقة فى الشارع.

4- زرق عصافير أو طيور (براز الطيور) بمقدار طبق كبير أو كيس صيدلية صغير ومعه بعض أوراق اشجار جافة مطحونة، وتتوافر هذه الأوراق بالشوارع، وفى حالة عدم توفره لايؤثر فى عملية الزراعة.

5- يتم خلط كل ذلك مع بعضها أكتر من مرة.

6- شراء بطاطس مزّرعة من بائع الخضار (طالع لها نتوء)  أو أى نوع بطاطس حمراء وترشها بالمياه وتضعها فى التلاجة “ليس الديب فريزر” أو فى أى مكان رطب لمدة 5 ايام لكى تزرع منك.

7 – ويتم وضع كل محتويات التربة الرملية والطيينة وزرق الطيور المخلوطين فى الجردل ويتم ملأه للأخر وبعدها فى المنتصف بمقدار 10 سم وتضع حبات البطاطس برفق، حفاظا على النتوء من الكسر، ويُفضل أن يكون اتجاه النتوء الخارج من الدرنة لأعلى لطى تنمو الأوراق.

8- تبدأ الرى أول مرة بعدد 3 زجاجات مياه “لتر”، ويتم الرى بزجاجة كل يومين فى الشتاء، وزجاجتين كل يومين فى الصيف، ستنمو الأوراق مكونة شكل جمالى.

ويتم الانتظار لمدة شهرين، عند اصفرار الأوراق تبدأ بتفريغ محتويات الجردل برفق، وستجد البطاطس، وبذلك يتوافر لديك بطاطس أورجانيك “عضوية” بدون مبيدات أو اضافات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *