آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / خطوات إعداد سيلاج الذرة

خطوات إعداد سيلاج الذرة

إعداد سيلاج الذرة

كتب: على قياسة فى السطور التالية نعرض لقراء «الفلاح اليوم» طريقة عمل سيلاج الذرة بدون كيزان، كإحدى طرق الحفظ للعلف الأخضر فى صورة يقبل عليها الحيوان، مع المحافظة على قيمتها الغذائية دون فقد كبير، ويتم ذلك بكمر المجموع الخضرى بعد فرمه فى مكان محكم لا يسمح بدخول الهواء.

مميزات سيلاج الذرة

1- يساهم فى حل مشكلة العلف الأخضر، وخصوصاً لـحيوانات اللبن ويمكن استخدامه كبديل لجزء من البرسيم، مما يؤدى إلى تخفيض مساحة البرسيم لزراعتها بمحاصيل أخرى.

2- يقلل تكاليف التغذية على المركزات.

3- يساعد المزارعين على التخلص بطريقة أمنة من الحطب مصدر الحرائق والقوارض والآفات الزراعية.

أنواع سيلاج الذرة

1- سيلاج من نبات الذرة كاملا (تكون الحبوب فى الطور العجينى).

2- سيلاج من السيقان والأوراق الخضراء بعد أخذ الكيزان منها وخصوصاً فى السلالات الهجينة.

شروط يجب مراعتها عند إعداد سيلاج الذرة

1- يتم عمل حفرة حسب مساحة الذرة المطلوب عملها وعدد الحيوانات المطلوب تغذيتها.

2- يجب مراعاة البعد عن المياه الجوفية ويفضل أن تكون الحفرة فى الظل ما أمكن حتى لا تؤثر حرارة الشمس على جودة السيلاج الناتج، وتبطينها بالبلاستيك النظيف ويتم فرش الأرضية بكمية من قش الارز لعزلها جيدا.

3- عند عمل السيلاج فوق سطح الأرض يتم ذلك بين جدارين سمك الجدار 25سم لتتحمل ضغط حركة الجرار عند الكبس والمسافة بين الجدارين 3,5-4 متر والطول يتناسب مع كمية الذرة المراد عملها كسيلاج ويفضل عمل ميل للأرضية، ويمكن أيضا عمل السيلاج فى مكمورات أو أكياس بلاستيك.

خطوات إعداد سيلاج الذرة

أولا: عملية الفرم تتم بواسطة ماكينة فرم الاعلاف الخضراء ويمكن استخدام ماكينة الدراس القديمة بعد توسيع الغربال ويوضع المفروم فى طبقات وبين كل طبقة وطبقة يرش كربونات الكالسيوم (بودرة البلاط) بمعدل 0,5 كجم / طن، وفى حالة عمل سيلاج من عيدان الذرة منزوع الكوز يفضل رش محلول المفيد أو المولاس بواقع 1-2% بعد تخفيفه بالماء مع اضافه 3_5كيلو يوريا كمصدر للبروتين.

ثانيا: الكبس ويتم ذلك بواسطة الجرار الزراعى أو بالأرجل لمجموعة من العمال وهى تعمل على تقليل المسافات البينية بين الأجزاء المفرومة والتخلص بقدر الامكان من الهواء.

ثالثا: العزل يتم ذلك بواسطة وضع طبقة من التبن على أخر طبقة مفرومة من الذرة ثم العزل الجيد بواسطة مشمع من البلاستيك السميك مع الكبس المستمر على الاجناب ثم نضع طبقة من الرمال أو التراب على المشمع بسمك 20- 25 سم ويفضل وضع بالات قش الارز متراصة على سطح الكومة بدلا من التراب وتكبس أخر مرة بواسطة الجرار.

رابعا: فتح الكومة يتم فتح الكومة بعد 6- 8 أسابيع على الأقل بإزالة التراب والبلاستيك بحذر شديد ثم تؤخذ الكمية اليومية المطلوبة والمحسوبة للحيوانات ثم تغلق ثانيا بالبلاستك فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *