آخر الأخبار

خدمة وزراعة أصناف السمسم

كتب: د.فيصل يوسف قبل الحديث عن الخدمة وزراعة السمسم لابد ان نتكلم عن اصناف السمسم لان طريقة الزراعة متوقفة على طبيعة تفريع الاصناف، وتنقسم اصناف السمسم الى:

أولا: أصناف عديمة التفريع: وتشمل  (جيزة 32 – شندويل 3 – توشكي 1).

وتتم الزراعة فيها بطريقتين هما:

1ـ على خطوط 12 خط / قصبتين على ريشة واحدة  في جور بين الجورة والاخرى 10 سم ويخف على نبات واحد، مما يعني انه لو زرع على نبات واحد في الجورة على بغد 20 سم، فهذا يعني ان الكثافة المثلى للنبات انخفضت بنسبة 50%، ولو زرع على 15 سم بين الجورة والاخرى تنخفض الكثافة المثلى بنسبة 25%، ولو فرضنا فرضنا ان المزارع زاد من مسافة الزراعة فصارت 20 سم بين الجور في هذه الحالة يخف على نباتين / الجورة.

الزراعة في مصاطب بعرض 80 سم والزراعة على جانبي المصطبة والمسافة بين الجور 10 سم والجورة بها نبات واحد بعد الخف، او نباتين والمسافة بين الجور 20 سم، وهذه الطريقة مناسبة تماما للاراضي في نهايات الترع والاراضي التي تعاني من نقص المياه لان هذه الطريقة توفر 30% من مياه الري كما انها تسهل مكافحة الحشائش.

ثانيا: أصناف متفرعة: وتشمل (سوهاج 1- شندويل 2000).

ـ طريقة الزراعة: نفس الطريقة للاصناف عديمة التفريع، لكن الاختلاف في ان الخف على نبات واحد في جور المسافة بينها 20 سم.

ـ التقاوي: يحتاج السمسم من 3-4 كجم تقاوي.

ـ معاملة التقاوي: تعامل التقاوي بمطهر فطري (ريزوليكس – ماكسيم) بمعدل 3 جرام لكل كيلوجرام بذرة حيث تندى التقاوى بالماء ويوضع على التقاوى كمية المطهر الفطرى وتقلب جيداً لتغطية جميع أسطح البذرة وتترك فى الظل للجفاف ثم تستخدم البذور فى الزراعة.

الخدمة والتسميد قبل الزراعة

قبل الزراعة يكون التسميد قاصرا على السماد الفوسفاتي فقط، أما السماد الازوتي والبوتاسي فيكون عقب الخف، ويحتاج فدان السمسم الى 150 كم سوبر فوسفات احادي 15% اذا كان بعد نجيليات مثل القمح، و100 كجم فقط سوبر فوسفات احادي 15% اذا كان بعد بقوليات مثل الفول البلدي.

وتضاف هذه الجرعة عند التجهيز للزراعة قبل التخطيط مباشرة.

ملحوظة: في حالة الزراعة في نهايات الترع او قلة المتاح من المياه يفضل الزراعة بالمصاطب كذلك يفضل صنف سوهاج 1 لانه اكثر تحملا لنقص  ماء الري.

*معد المادة الفنية: أستاذ بمركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل