آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / خدمة أشجار الموالح خلال هذة الفترة من العام

خدمة أشجار الموالح خلال هذة الفترة من العام

كتب: علي قياسة تشهد هذة الفترة من العام بداية نشاط أشجار الموالح وإخراج نموات جديدة لذلك يجب رى الأشجار على الحامى أثناء فترة التزهير والعقد، ويجب أن تظل التربة محتفظة بدرجة مناسبة من الرطوبة بصفة مستمرة حتى لا يتساقط العقد فيقل المحصول.

ـ يتم إضافة الدفعة الأولى من السماد الأزوتى بمعدل 1,5كجم سلفات نشادر + 750جم سلفات بوتاسيوم / شجرة نثرا بين الأشجار فى حالة عدم الإضافة خلال شهر فبراير مع الرى مباشرة بعد الإضافة.

ـ الرش بالعناصر الصغرى بمعدل 200جم زنك مخلبى + 200جم منجنيز مخلبى +200جم حديد مخلبى + 2كجم يوريا / 600لتر ماء.

ـ مقاومة عفن السرة فى البرتقال أبو سرة وتكون اعراض الإصابة فى صورة هالة صفراء فى سرة الثمرة وبتقدم الإصبة تتحول للون البنى وبعد ذلك يتحول للون الأسود كما يلاحظ سقوط الثمار على الأرض وعند عمل شق طولى للمرة يشاهد اللون الأسود ويكافح بالرش الوقائى اعتبارا من أول مايو بأحد لمبيدات دل كب بمدل 250سم/100لتر ماء أو سكور بمدل 50سم/100لتر ماء ـ ميجور بمعدل 250سم /100لتر ماء.

ـ عند ظهور المن أو ذبابة الموالح البيضاء ترش البقع المصابة بالملاثيون بمعدل 900سم /600لتر ماء وفى حالة الإصابة بأكاروس الموالح تعالج البقع المصابة بمبيد أورتس بمعدل 180 سم/ 600لتر ماء ويجب أن يكون الرش على شكل شمسية وتحت ضغط منخفض,

ـ عدم إجراء آى عمليات عزيق أو إثارة للتربة أو رش مبيدات خلال هذة الفترة، ولزيادة إنتاجية البرتقال أبوسرة ترش الأشجار فى قمة التزهير بمعدل 18قرص بيرلكس لكل 600 لتر ماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *