آخر الأخبار
الرئيسية / رأى / خدعوك فقالوا نقدر نكافح

خدعوك فقالوا نقدر نكافح

أ.د/صلاح يوسف

بقلم: أ.د/صلاح يوسف

وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الأسبق

الحجر الزراعي هيئة وطنية منذ انشائها، وقوانينها لحماية الثروة الزراعية … ونتيجة مقولة أننا نقدر نكافح الآفات غير الموجودة بمصر وأن الآفات التى نتحدث عنها لا تمثل مشكلة ويمكن مكافحتها وبطرق بسيطة خيالية غير حقيقية أو وهمية أصلا، واحيانا بعمل دراسات تحليل مخاطر Risk analysis تفتقد العلم والامانة والاخلاص أصبح لدينا آفات ما أنزل الله بها من سلطان على محاصيل مختلفة تسكن الاراضى المصرية أو تحتلها قهرا حتى ولو كانت مازالت محدودة الضرر.

العفن البني في البطاطس كان مثالا صارخا لحظر صادرات ووضع قيود على مدار عقود تخطيناها بفضل الله ثم بمجهودات ضخمة نسبيا رغم أن مصدر المرض هو من وضع علينا القيود ولا ألومه فهو يحافظ على بلده أو بلاده وواجبنا أن نحافظ على بلدنا، ثم ظهرت وتظهر مشاكل الآفات تباعا وعلى محاصيل مختلفة فاكهة وخضروات، ربما لم يشعر الكثيرون بذلك ولكن هى حقيقة أمور مكلفة نهايتها مؤلمة.

طالما الافة ليست موجودة على نفس المحصول فى مصر فلا يجب السماح بها بأى نسبة.

وعلى السادة الذين يدفعون الغالى والرخيص بادخال أصناف أو اصول أو عقل أو شتلات بها مشاكل آفات حجرية أو غير معلومة أن يكفوا عن ذلك لمصلحتهم أولا ولمصلحة البلد ثانيا.

وبالرغم من هذا فإننى أثنى على رجال الحجر الزراعى وقيادتهم الذين يبذلون جهدا محمودا كبيرا بالتعاون مع القطاع الخاص في تيسير الصادرات وتذليل عقباتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *