آخر الأخبار
الرئيسية / خبر اليوم / «خبير» يكشف تفاصيل اللوحة التنفيذية لسد النهضة الإثيوبي

«خبير» يكشف تفاصيل اللوحة التنفيذية لسد النهضة الإثيوبي

كتبت: هند النعماني كشف خبير السدود الدولي، الدكتور محمد حافظ، عن أهم النقاط التي يمكن التعرف عليها من المقطع العرضي لـسد النهضة الإثيوبي وهي كالتالي:

1- عرض السد عند منسوب الأساسات يعادل قرابة 135 متر بينما الإرتفاع يعادل 145 متر وهذا يدل إلي حد ما بأن (معامل الأمان ضد الإنزلاق) و(معامل الأمان ضد الإنقلاب) (*** قد ***) يكون (مناسب) في حالة (التشغيل التقليدي) و(لست متأكد) بشأن التشغيل في حالة أقصي تحميل في ظل وجود أقصي (Up lift) وخاصة في حالة (تزامن هذا مع أي هزة أرضية).

2- على الرغم من أن (عرض السد مناسب جدا) بالنسبة للمعاملات السابقة فإن هذا (لا يؤكد ولا ينفي) صحة معاملات الآمان ضد (الغرز) أو ضد إجهادات (طحن خرسانة الأساسات).

3- واضح تماما وجود عمليات حق من نوعية (Consolidation Grouting) وبعمق يقارب (10 متر) تحت طبقة الأساسات وذلك كنوع من استبدال (طبقة الأساسات الطبيعية) والتي هي من نوعية الحقن هو أمر لابد منه في حالة ما (إذا) كانت طبقة الأساسات الصخرية تتكون من (صخور متفككة أي أن الــ RQD أقل من 20%).

4- عمليات الحقن استمرت بأشكال مختلفة سوا لاستبدال (الطبقة الصخرية السطحية) أو لملء (الكهوف) التي ظهرت وسط طبقات من صخور الـ (schist) والتي تضمنت كهوف من (الرخام المتحلل).

5- يوجد عند الــ (Toe) و (Heel) ستارة لمنع (تسريب المياه) بعمق يعادل قرابة (60+20 متر) وهذا يعني قوة ضغط مياه التسريب عبر أساسات السد. مع ملاحظة أنه كان هناك بعض الأراء الفنية التي (شككت) في (جودة) تلك الستائر والتي قامت شركة (Daewoo Engineering) بتنفيذها وتبين وجود (فجوات ضخمة) بتلك الستائر أفقدتها (مهمتها) وأتذكر (استدعاء المدير التنفيذي لـسد النهضة) لمناقشة هذا الأمر مع بعض المسؤولين شهر (مارس 2017). ولكنه (أنكر) أي عيوب بتلك الستائر.

6- هذا المقطع يمر بوسط (التربينات المنخفضة) الموجودة عند منسوب 542 وبقطر يعادل 8.5 متر ومن المفترض أن تكون تلك التروبينات قادرة على توليد (كهرباء) في حالة وصول منسوب بحيرة التخزين لـ (560 فوق سطح البحر) أي تحت (ضاغط هيدروستاتيكي يعادل تقريبا 18 متر) وهذا ضاغط (بسيط جدا) مقارنة للضاغط التي تعمل عليه التروبينات العلوية والتي يصل لقرابة (30 متر).

7-يوجد عدد (2 جاليري) عند منسوب 506 يتصل بهم أنابيب بقطر 6 بوصة ومثبتة كل مترين على كامل طول المقطع وذلك لسحب مياه (قوي التعويم) وتمريرها بأنبوب أفقي بقطر 1.0 متر أو أقل يمر بوسط (الجاليري) وذلك بهدف تخفيف قوي (التعويم).

8- كما يوجد أيضا عدد (2 جاليري) عند منسوب 534 وبها يثبت عدد من (المجسات) الخاصة بقياس (ضغط المياه في الأساسات) وأيضا قياس أي (إزاحة) رئسية أو أفقية وغيرها من (المجسات) لقياس (مؤثرات) مختلفة.

9- يوجد عدد (1.0 جاليري) عند منسوب 568 وأخر عند منسوب 610 وذلك لأعمال الصيانة.

10- حايز تخزين (الفيضان) صغير جدا بعدما تم تخفيض إرتفاع السد الخرساني لــ 145 متر وليس 175 أو 155 مثلما كان مسجل من قبل بالعديد من المواقع الدولية. فتخفيض الإرتفاع نتيجة مشاكل (طحن الأساسات) إجبر إثيوبيا على تقليص ما يعرف بــ ( flood pool). وهذا شئ جيد للدولة المصرية. فلقد قلل من (عدوانية تصميم سد النهضة) بعض الشئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *