آخر الأخبار
الرئيسية / ملفات ساخنة / «خبير يشدد» على مراعاة حسابات الأمان بالسد العالي بعد ارتفاع منسوب المياه في بحيرة ناصر لأعلى مستوياته

«خبير يشدد» على مراعاة حسابات الأمان بالسد العالي بعد ارتفاع منسوب المياه في بحيرة ناصر لأعلى مستوياته

كتب: أسامة بدير قال الدكتور محمد حافظ، خبير السدود الدولي، أن منسوب بحيرة ناصر وصل يوم 7 أكتوبر الجارى إلى 181,59 متر فوق سطح البحر، لافتا أنه أعلى منسوب حققه منذ تاريخ تأسيس السد العالي.

وأشار حافظ، أنه لازال أمام بحيرة السد العالى 40 سم لتصل البحيرة لأعلى منسوب تصميمي للسد، متابعا من بعدها يبدأ دخول السد في مرحلة أقل أمنا عن ذى قبل.

ولفت أن منسوب 182 هو منسوب حرج، ومعامل الأمان للنزلاق أو القص قد يتأثر كثيرا نتيجة هذا الارتفاع الكبير، مشيرا أنه إن لم يتم تسريب المياه بشكل تدريخي فقد ندخل في مجال الــOvertopping “التجاوز”.

وأوضح خبير السدود الدولى، أن مصر تحتاج أن تحجز أكبر قدر ممكن من المياه حتى يمكن تلافى مشاكل سد النهضة، مؤكدا على ضرورة مراعاة حسابات معامل الأمان للسد خاصة معامل الأمان الحالي أي بعد 50 عام من إنشاء السد.

تعليق واحد

  1. يشغلوا مفيض توشكى لاستقبال اى زيادة فى منسوب البحيرة … فهو انشيئ لهذا الغرض مع زيادة المنصرف من السد شمالا لغسيل الترع وتخزين الزائد شمالا بمشروعات الرى المختلفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *