آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار فلاحية / خبير يحذر المزارعين من هجوم الثعابين المنتشرة في محافظات الدلتا والصحراء بسبب الموجات الحارة

خبير يحذر المزارعين من هجوم الثعابين المنتشرة في محافظات الدلتا والصحراء بسبب الموجات الحارة

كتبت: إيمان خميس حذر الدكتور عمر تمام، عميد معهد الدراسات البيئية بجامعة السادات، من التعامل مع الثعابين المنتشرة في محافظات الدلتا والصحراء، مؤكدا أن هناك العديد من الأسباب التى قد تؤدى إلى مهاجمتها للإنسان يرجع ذلك إلى أن الثعابين تهرب من ارتفاع درجات الحرارة إلى المخابئ والجحور عقب اصطياد فريستها.

وأكد تمام، فى تصريحات صحفية، على أن الثعابين من حيوانات الدم البارد التي لا تتحمل ارتفاع درجات الحرارة، موضحا أن رصدها في الأراضي الزراعية ليس بهدف مهاجمة الإنسان ولكن أثناء رحلة البحث عن طعام ويكتشفها الإنسان ويحاول محاصرتها فتهاجمه وقد تسبب له مخاطر كبيرة.

وتابع: إنه من المتوقع لجوء الثعابين في الموجة الحارة الحالية إلى المناطق القريبة من الترع هربا من الحرارة المرتفعة وبحثا عن فريسة للطعام.

وأوضح تمام، أن الأنواع التي سجلت في محافظات الدلتا هي الحية القرعاء، والغريبة والحية المقرنة مشيرا إلى أن تلك الأنواع تتسب لدغتها في موت الأنسجة القريبة من مكان اللدغة وينتج عنها تورم وتآكل للأنسجة خلال يوم أو يومين على أقصى تقدير لذا ننصح بترك المكان فورا والإبلاغ عن المكان الموجود به ثعابين.

وطالب عميد معهد الدراسات البيئية بجامعة السادات، المزارعين بالحذر حتى لو كان الثعبان يبدو ميتا لأنه من الممكن أن يكون سمه فعالا لذلك يجب التعامل معها بآقصى درجات الحيطة والحذر تفاديا من التعرض لمهاجمتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *