آخر الأخبار
الرئيسية / ملفات ساخنة / «خبير» يؤكد صعوبة تخزين إثيوبيا للمياه بسد النهضة هذا العام (فيديو)

«خبير» يؤكد صعوبة تخزين إثيوبيا للمياه بسد النهضة هذا العام (فيديو)

كتبت: هند النعماني أكد الدكتور محمد حافظ، خبير السدود الدولي، أنه من الصعوبة أن تقوم إثيوبيا بتخزين المياه بـسد النهضة هذا العام بالكامل، معللا ذلك من خلال النقاط التالية:

1- في حالة ما إذا قررت إثيوبيا بداء (التخزين) خلال هذا الفيضان وذلك بعد وصول منسوب (المقطع الأوسط الأهم) لمنسوب 560 فوق سطح البحر.

2- حتى تتمكن إثيوبيا من تخزين أي مياه ببحيرة سد النهضة فلابد أن تغلق بوابات البرابخ الأربعة الموجودة تحت جسم الكتلة الغربية للسد والتي يتم من خلالها تصريف المياه (حاليا) لدولتي مصر والسودان.

3- بمجرد (إغلاق) البرابخ الأربعة سيكون (إغلاق آبدي) لا تفتح إلا بعد سنوات للتخلص من (الطمي) حيث أنه يمكن (إستخدامها) كـ(desiltation culverts)، ويمكن أيضا (إغلاقها بالخرسانة)، وهذا كان اقتراح مهندس مشروع سد النهضة يوم استكمال عملية تحويل مجري النيل في نهاية عام 2015.

4- معني غلق البرابخ الأربعة أنه (لن) تخرج نقطة مياه (إلا) عن طريق أن تمر (فوق) المقطع الأوسط) والذي سيعمل كـ(water weir) عند منسوب (560) لتصريف المياه التي ستصل للمقطع السد بعد التخزين.

5- لو بدأت إثيوبيا في (التخزين) أي إغلاق (البرابخ الأربعة) خلال شهر يوليو الحالي .. فعندئذ لابد أن يتولي (المقطع الأوسط) تمرير كافة التدفقات التي ستأتي بعد (استكمال التخزين ذات الــ 4.9 مليار متر مكعب). يجب عليه تصريف ما تبق من تدفقات شهر يوليو وكامل تدفقات (أغسطس الـ16 مليار متر مكعب) وتدفقات ما يلي من شهور قادمة.

6- تشغيل (المقطع الأوسط) ليعمل كـ(water weir) لتصريف تدفقات المياه التي (لن) تتوقف سيجعل المقطع (الأوسط) تحت سطح المياه طيلة الوقت، وهذا أمر غير مقبول فالمفترض أنه بعد (تخزين) الـ(4.9 مليار متر مكعب) خلال شهر (يوليو الحالي) أن تبدأ شركة المقاولات في استكمال (صب خرسانة) المقطع الأوسط وهذا يتطلب (تجفيف) المقطع الأوسط حتى يتم (استكمال الصب والوصول لمنسوب 595) أي منسوب تشغيل التروبينات (المنخفضة).

أذن السؤال هنا: كيف سيتم (تجفيف) المقطع (الأوسط) بينما (البرابخ الأربعة مغلقة) والبحيرة ممتلئة بـ(4.9 مليار متر مكعب) وهناك تدفقات (يومية) يجب أن (تمر) فوق المقطع الأوسط لتصل (للسودان).

أعتقد أن تصريحات إثيوبيا بأنها ستخزن هذا الشهر ليس أكثر من (تصريحات انتخابية وربما أيضا لمساومة مصر أثناء المفاوضات إنما من (الناحية الفنية البحتة .. فهذا أمر غير قابل للتنفيذ.

شاهد الفيديو..

عملية لإغلاق برابخ تحت السدود الخرسانية

عملية لإغلاق برابخ تحت السدود الخرسانية

Gepostet von ‎الفلاح اليوم‎ am Montag, 6. Juli 2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *