آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / خبير: مصر الـ3 عربياً والـ7 أفريقياً في الزراعة العضوية

خبير: مصر الـ3 عربياً والـ7 أفريقياً في الزراعة العضوية

كتبت: جيهان رفاعي عقد معهد بحوث الارشاد الزراعى والتنمية الريفية التابع لـمركز البحوث الزراعية، اليوم الاثنين، حلقة نقاشية عن “مستقبل الزراعة العضوية في مصر – الفرص والتحديات”، حيث قام الدكتور خالد محمد غانم، أستاذ الزراعة العضوية ورئيس قسم البيئة والزراعة الحيوية بجامعة الأزهر بالقاهرة، بإلقاء محاضرة شدد خلالها على ضرورة تبنى قيادات وزارة الزراعة اتباع نظام الزراعة العضوية، لافتا إلى أن الزراعة العضوية تمثل مستقبل الزراعة المصرية فى ظل تحديات كبيرة تواجه الزراعة التقليدية.

واستعراض غانم، تاريخ وظروف فكرة الزراعة العضوية وتوعية جمهور الزراع والمنتجين وصناع القرار بجدوي وأهمية التوسع فيها، والاخذ بممارساتها من اجل غذاء صحي آمن وبيئة نظيفة غير ملوثة، مشيرا إلى أن جميعها ابعادا تضمنتها استراتيجيات التنمية الزراعية المستدامة ٢٠٣٠.

وتناول غانم، مفاهيم الزراعة العضوية والحيوية والبيولوجية والبيوديناميكية والنظيفة كمصطلحات وما بينها من فوارق احيانا، مؤكدا علي ان عدم وجود مفهوم مشترك واضح للزراعة العضوية لدي المسئولين كان سببا مباشرا في تأخر انتشارها وقناعة صناع القرار بوجودها.

وأشار أستاذ الزراعة العضوية، إلى أن آخر الاحصائيات المرتبطة بـالزراعة العضوية لعام ٢٠١٨ والتي كشفت تأخر ترتيب مصر كثالث دولة عربية والسابع افريقيا مقارنة بدولة كاوغندا.

وأوضح غانم، التحديات التي تواجه التوسع في الزراعة العضوية وتأخرها في مصر، والمحاولات التى بذلت منذ فترة ليست قصيرة لإصدار قانون الزراعة العضوية الذي لم يري النور حتى الان، رغم ان الزراعة العضوية بدأت منذ اكثر من 40 سنة.

واستعرض أستاذ الزراعة العضوية، جميع الاراء المعارضة للتوسع في الزراعة العضوية وتفنيد كل منها علي حده، خاصة في الاراضي القديمة والفترة اللازمة لتخليص التربة من آثار الاسمدة والمبيدات.

وأوضح أستاذ الزراعة العضوية ورئيس قسم البيئة والزراعة الحيوية بجامعة الأزهر بالقاهرة، من خلال جملة من الافكار والممارسات الزراعية والتسويقية والتصنيعية كيف يمكن نشر الزراعة العضوية والتوسع فيها بافكار تقليدية واخري مبتكرة خارج الصندوق، مستعرضا العديد من تجارب الدول العربية والاخري في نشر مفهوم وممارسات الزراعة العضوية.

يذكر أن الحلقة النقاشية، شهدت حضور الدكتور عادل الغنام مدير معهد الإرشاد الزراعى، والدكتور طة الفيشاوى وكيل معهد الإرشاد الزراعى، ولفيف من خبراء الإرشاد الزراعى والباحثين بـمركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *