آخر الأخبار
الرئيسية / عربى / خبير: السودان سيحصد فوائد اقتصادية وزراعية من سد النهضة الإثيوبي

خبير: السودان سيحصد فوائد اقتصادية وزراعية من سد النهضة الإثيوبي

كتب: أسامة بدير أوضح الدكتور محمد حافظ، خبير السدود الدولى، أن السودان ستحصد حزمة من الفوائد الاقتصادية والزراعية جراء إنشاء سد النهضة الإثيوبى، مشيرا إلى أن أولها وقف الفيضانات المدمرة من مياه النيل الأزرق، وتعدّد الدورات الزراعية (من دورةٍ واحدةٍ إلى دورتين، أو حتى ثلاث دورات في العام) مع امكانية اقامة مشروعات زراعية جديدة.

وأضاف حافظ، فى تصريحات صحفية، أن دولة السودان ستفيد من انتظام وزيادة توليد الكهرباء من سدود السودان المتعددة، فضلا عن التغذية المتواصلة للمياه الجوفية المرتبطة بالنيل الأزرق ونهر النيل نفسه.

وتابع: انتظام الملاحة على النيل الأزرق ونهر النيل طوال العام، وحبس الجزء الأكبر من الطمي الوارد من الهضبة الإثيوبية وراء سد النهضة.

وأوضح خبير السدود الدولى، أن من بين الفوائد التى ستجنيها السودان أيضا من سد النهضة الإثيوبى إمكانية شراء الكهرباء الإثيوبية والتي تقلُّ تكلفة توليدها كثيراً عن تكلفة التوليد في السودان، بدلاً من مواصلة سياسة بناء السدود المُكلّفة مالياً واجتماعياً وبيئياً للسودان وشعبه. 

وأشار إلى أن سد النهضة سوف يساعد السودان كثيراً في استخدام نصيبه من مياه النيل بموجب اتفاقية عام 1959، والذي يذهب أكثر من ثلثه (ستة مليار ونصف المليار من المياه) سنويا لمصر بسبب فشل السودان منذ عام 1959 في استخدامه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *