صحة

خبيرة تغذية تحذر من أضرار فاكهة «الرمان»

كتبت: إيمان خميس يعتبر الرمان “فاكهة الجنة” وثمار الطاقة والشباب، ومن الفواكه المحببة لدى الكثيرين، فحباته تشبه الجواهر الصغيرة، وله فوائد لا تعد ولا تحصى، ويساعد في الشفاء من كثير من الأمراض.

فالمكونات الغذائية التي يحتويها الرمان تهاجم سرطان الثدي وتدمر خلايا الثدي السرطانية، فهي تعتبر علاجاً فعالاً لمنع تطوره وانتشاره، هكذا أظهرت العديد من الدراسات، فـالرمان يوفر بيئة جيدة، ومناسبة لنمو الخلايا السليمة، كما يعالج عصير الرمان أمراض المعدة المختلفة، مثل آلام المعدة والغثيان وقرحة المعدة الناتجة من زيادة الأحماض بها، حسب “غدي نيوز”.

الزهايمر والسكري

وفي دراسة أجريت عام 2009، ثبت أن الرمان يقوي الدورة الدموية، ويقلل من ارتفاع ضغط الدم، فـالرمان مليء بالمواد المضادة للأكسدة المعروف عنها أنها تقلل نسبة الكوليسترول الضار في الدم للوقاية من تصلب الشرايين، كما يعمل الرمان على تباطؤ وتطور مرض الزهايمر، فمن خلال تجارب على الفئران، أثبتت النتائج بأنه تم تسجيل أفضل أداء عقلي لها بعد تناولها مستخلص الرمان.

ويعالج الرمان أمراض اللثة والصداع، ويعمل على تنشيط الأعصاب وإزالة الإرهاق، كما يساعد على تنظيم السكر في الدم ويحمي من حساسية الأنسولين، ويعمل على مكافحة الآثار التي يسببها مرض السكري، ومنها زيادة الوزن، والرمان صديق الرياضيين والنساء الرشيقات للحصول على جسم متناسق، فهو يعمل على التخلص من الدهون والسمنة، كما أن لديه القدرة على تخسيس الشحوم المخزنة في منطقة البطن.

نضارة الجلد

وفي حوار لـ “البيان” الإماراتية، أكدت خبيرة التغذية إيناس فهمي أن الرمان من الفواكه المفيدة جداً لصحة الجلد، فهو يحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات، ومنها فيتامينA  و E، ومضادات الأكسدة التي تزيد من جمال ونضارة الجلد، فيساعد في التخفيف من آثار الشيخوخة والتجاعيد، كما يحمي الرمان الشعر من الجفاف، وتناول عصير الرمان بشكل منتظم يعمل على حماية الكبد ويطرد السموم التي بداخله ويساعد على تجديد الكبد.

جسم رشيق

تدعو خبيرة التغذية، الرياضيين والنساء الرشيقات للحصول على جسم متناسق من خلال الموظبة على تناول عصير الرمان، فهو يعمل على التخلص من الدهون والسمنة، كما أن لديه القدرة على تخسيس الشحوم المخزنة في منطقة البطن، كما يفيد الرمان في حالات التهاب المفاصل، لاحتوائه على المغذيات النباتية التي تساعد على الشفاء من مرض هشاشة العظام.

أضرار الرمان

وعن أضرار الرمان، تواصل خبيرة التغذية حديثها بأن يحظر استخدامه لمن يعاني من الغثيان والدوار، لأنه يسبب تهيج الأمعاء، لذلك لا يستخدمه مصابو أمراض القولون، وعلى الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية، كـالأسبرين، عدم استخدام قشور الرمان، كذلك لا يعطى للنساء اللاتي يعانين من سرطان الثدي بعد سن اليأس، وذلك لكون هذا النوع من السرطان ناتج أصلاً من زيادة الاستروجين.

المرأة الحامل

أثبتت دراسة في كلية الطب بجامعة واشنطن، أن إكثار الحامل من تناول عصير الرمان في الثلث الأخير من الحمل، والأسبوع الأول من الولادة، يساعد على تقليل تلف دماغ المولود بنسبة 60 بالمئة، بسبب المواد الموجودة في الرمان، التي تحمي دماغ المولود، ففائدة الرمان تمتد إلى الجنين في رحم الأم، كما أن ثمار الرمان مفيدة في عملية الولادة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى