آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / خبراء: 60% من الباحثين المصريين لا يصلحون للبحث العلمى

خبراء: 60% من الباحثين المصريين لا يصلحون للبحث العلمى

معمل لإجراء التجارب العلمية

كتب: على قياسة البحث العلمى هو أساس تقدم أى دولة فى العالم حيث أنه المدخل الصحيح للتغيير الشامل والاصلاح الحقيقى، فى مصر والدول العربية بصفة عامة لا توجد سياسة علمية محددة المعالم للنهوض بـالبحث العلمى وإذا تمت المقارنة مع دول العالم المتقدمة سنجد الفجوة كبيرة جدا.

العوامل الرئيسية لنجاح البحث العلمى

أولا: الكوادر البشرية المتخصصة: يحتاج البحث العلمى لكى يحقق هدفه إلى كوادر على مستوى عالى من الكفاءة العلمية والعملية، ويرى خبراء أن حوالى 60% من الباحثين المصريين العاملين فى البحث العلمى غير مؤهلين ولا يصلحون للعمل فى هذا المجال.

ثانيا: الدعم المادى: وهو غير كافى لتوفير أدنى مستوى للبنية التحتية للبحث العلمى.

ثالثا: إدارة البحث العلمى المصرى: والذى يحتاج لأعلى الكفاءات والتغلب على قيود الروتين والمعوقات التى لا قيود لها فيؤكد البعض أن حوالى 80% من ميزانية البحث العلمى فى مصر تصرف على مرتبات الباحثين، و15% تصرف على الإنشاءات والباقى لا يتعدى 5% يذهب للبحث العلمى فجميع دول العالم تتجه لزيادة ميزانيات البحث العلمى وفى مصر تنفق على الموظفين.

دول العالم والإنفاق على البحث العلمى

دول العالم مجتمعة تنفق 2,1% من الدخل على البحث العلمى تأتى الولايات المتحدة الأمريكية فى المرتبة الأولى فى الإنفاق على البحث العلمى، تليها الصين فى المركز الثانى، ويلاحظ مدى التقدم فى جميع المجالات للدولتين.

إسرائيل تأخذ بجميع أسباب التقدم وخاصة البحث العلمى ولذلك بلغت ميزانية البحث العلمى بها فى أحد السنوات 9 مليار دولار، حيث أن إنفاقها على البحث العلمى كان يعادل إنفاق الدول العربية مجتمعة، ونصيب الفرد فى إسرائيل من الإنفاق على البحث العلمى يفوق نصيب الفرد فى الولايات المتحدة الأمريكية، بالنسبة للدول العربية والإسلامية، تركيا وتونس الأكثر إنفاقا على البحث العلمى.

ميزانية البحث العلمى فى مجال الزراعة بمصر

على الرغم من أن مركز البحوث الزراعية هو المسئول عن تحقيق التنمية الزراعية من خلال المعاهد والمعامل التى تتبعه، ويضم 16 معهدا و10 معامل مركزية و19 محطة بحثية و23 إدارة تجارب زراعية فى جميع المحافظات، إلا أنه تم خفض ميزانيته على مدار السنوات الماضية، حيث بلغت عام 2015/2014 نحو 70 مليون جنيه، وفى عام 2016/2015 انخفضت إلى 16 مليون جنيه، وفى ميزانية 2017/2016 وصلت الميزانية إلى أدنى حد لها على مدار تاريخ مركز البحوث الزراعية، حيث كانت 3 ملايين جنيه، كما تم تخفيض ميزانية تطوير الرى الحقلى والثروة السمكية من 160 مليون جنيه إلى 38 مليون جنيه.

أيضا تم تخفيض ميزانية مركز بحوث الصحراء من 34 مليون جنيه إلى 4 ملايين جنيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *