آخر الأخبار
الرئيسية / ملفات ساخنة / خبراء: ملء سد النهضة يعجل بضربة عسكرية مصرية محفوفة بالمخاطر

خبراء: ملء سد النهضة يعجل بضربة عسكرية مصرية محفوفة بالمخاطر

متابعات تقرير لخبراء نشرته دورية مختصة في شؤون أفريقيا الأمنية أن أن القيادة الإثيوبية تتصرف بشكل متهور بتسريع ملء السد، وهو ما اعتبره عمل يزيد من استفزاز مصر للقيام بعمل عسكري ضد أثيوبيا، مشيرة الى ان أفضل نتيجة ممكنة لتفادي ذلك اتفاق بين القاهرة وأديس أبابا عبر التماس الوساطة ليس من الولايات المتحدة أو البنك الدولي، ولكن من الاتحاد الأفريقي أو الصين أو روسيا.

وحسب تقرير استقصائي بمشاركة خبراء وقانونيين مصريين وأثيوبيين فان تصاعد الانشطة الاثيوبية في بناء محطات الطاقة الكهربائية والسدود ورفض اتفاقيات المياه لا يترك لمصر خيارا سوى وضع الامر على المنصات الدولية، بما في ذلك الأمم المتحدة للضغط على أديس أبابا بينما لن تملك القاهرة في حال الفشل خيار سوى اتخاذ قرار عسكري.

ووفقا للتقرير فان الخيار يتطلب توفير مطار من السودان او إن الطائرات المصرية يمكن أن تصل إلى أثيوبيا بخزانات وقود ممتدة مثبتة على طائرات مقاتلة. او من خلال صواريخ سكود – B المصرية قادرة على الوصول إلى الأراضي الإثيوبية او اللجوء الى استخدام غواصات هجومية تعمل بالديزل والكهرباء لحمل الصواريخ البالستية إنطلاقا من نطاق مائي يجعل الاراضي الاثيوبية في مدى الصواريخ ولم يستبعد التقرير الذي نشرته United World Internationa استخدام قوات أسماها بالوكالة في تفجير السد أو زعزعة استقرار البلاد من أجل إيقاف تشغيل GERD.

ونوه تقرير الخبراء، بعلاقات مصر مع جنوب السودان وإريتريا (والتقارير غير المؤكدة حول قاعدة مصرية في الاخيرة)، موضحا انه في حالة حدوث أزمة، من المرجح أن إريتريا لن تمنع الطائرات المصرية من قصف أثيوبيا أو حول وضعية للقوات المسلحة الإثيوبية، حيث كشف التقرير ان اوضاعها مؤسفة على حسب تعبيره، مشيرا الى اعتمادها على منظومة دفاع جوي من منشآت سوفيتية من حرب فيتنام. مع امتلاك طائرات قتالية حدبثة، لكن حالتها الفنية محل شك حسب التقرير الذي جزم أن العملية الجوية السريعة ضد السد الإثيوبي ممكنة، على الرغم من أنها محفوفة بالمخاطر.

وفقا لخبراء، انه في حالة نشوب نزاع بعيد، لن تتمكن أثيوبيا من الرد على المصريين بضربة مضادة وان ما يمكن ان تطلبه فقط الدعم من المجتمع الدولي وهو ما قلل من جدواه بقوله (لم يحمي المجتمع الدولي ولا القانون الدولي البلدان الأخرى من الهجمات الأقوى بكثير في السنوات الأخيرة. كمثال نموذجي ما يحدث في ليبيا العالم الآن مشدود حول مبدأ البقاء للاقوى).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *