آخر الأخبار

حمى الوادي المتصدع.. الأعراض والمكافحة والوقاية

المواشى

كتب: د.صفوت كمال يعتبر حمى الوادى المتصدع مرض فيروسى حاد يصيب الأغنام والماعز والأبقار والجاموس والجمال ويسببه فيروس ينتمى لمجموعة الفيروسات المنقولة بمفصليات الأرجل (البعوض) ويتميز المرض بالإنتشار بشكل وبائى خلال فترات تكاثر البعوض، وذلك خلال أشهر الصيف خاصة خلال سنوات المطر الكثيف أو عند أزدياد الرطوبة.

حيث أن بيض البعوض يكون مصابا بالفيروس بشكل طبيعى وكمية المطر الكثيفة تسمح لفقس هذا البيض، ويقوم البعوض الناتج والذى يتغذى على دماء الماشية بنقل الفيروس إلى المواشى عندما تصاب المواشى فأنها تنقل الفيروس إلى فصائل أخرى من البعوض الذى يتغذى بدمائها، وبالتالى تستطيع بدورها أن تنشر المرض بالإضافة لذلك فأنة من المحتمل أنتقال الفيروس عن طيق الحشرات القارضة الأخرى يسبب هذا المرض نسبة إجهاض عالية فى إناث الحيوانات ونفوق شديد فى الصغار خصوصآ الحملان والجديان فى أول عمرها. وظهور حمى الوادى المتصدع بين الماشية بشكل وبائى يمكن أن يقود إلى وباء بين البشر المعرضيين للتعامل مع الحيوانات المريضة.

كما ذكرنا سالفآ فأن المرض ينتقل من حيوان لأخر بواسطة البعوض إلا أن العدوى يمكن ان تنقل من حيوان لأخر عند اختلاط حيوانات مصابة مع سليمة ويمكن أن تصاب الحيوانات أيضآ عن طريق القناة الهضمية عند تناولها حيوانات نافقة من هذا المرض وتصبح مصدر عدوى للحيوانات الأخرى.

أعراض حمى الوادى المتصدع

يتميز هذا المرض بقصر فترة الحضانة فقد تبلغ حوالى 12 ساعة ثم تبدأ الأعراض بعدها بالظهور بارتفاع فى درجه الحرارة, إلتهاب تنكرزى فى الكبد وإلتهاب معدى معوى (يظهر عند تشريح الحيوان المصاب) نسبة نفوق عالية بين الحملان وصغار الماعز والعجول قد تصل إلى 90% كما يسبب إجهاضات عالية من 10-30% بين النعاج وإناث الماعز والأبقار وإناث الجمال الحوامل.

علاج حمى الوادى المتصدع

عند ظهور المرض يجب إعطاء الحيوانات راحة وإعطائها خافضات الحرارة مع إستخدام المضادات الحيوية لتجنب العدوى الثانوية بالبكتريا.

طرق المكافحة والوقاية من حمى الوادى المتصدع

– حماية الحيوانات من الأصابة بالطفيليات الخارجية وإبادة الحشرات والبعوض فى المنطقة او نقل الحيوانات القابلة للأصاابة إلى مناطق جبلية عالية خالية من الحشرات والبعوض أو حجزها فى حظائر خالية من البعوض.

– الأهتمام بمستوى النظافة داخل الحظائر مع عمل أسلاك على النوافذ لتجنب الحشرات خاصة البعوض مع أستخدام المبيدات الحشرية وترش الحيوانات بطاردات الحشرات.

– عدم إستيراد حيوانات من مناطق المرض أو إدخال حيوانات جديدة للمزارع.

– عمل حجر بيطرى للحيوانات حديثة الشراء لمدة 21 يومآ.

– يجب أخذ الحيطة والحذر عند معاملة الحيوانات المريضة والمشتبة بإصابتها خاصة من إفرازاتها وإخراجاتها.

التحصين أول خطوات الوقاية من المبيدات الحشرية

يستعمل لقاح حمى الوادى المتصدع المثبط الفيروسى لحماية الحيوانات من الأصابة بالمرض وذلك بتحصين الحيوانات عند عمر شهرين فأكثر بجرعة 2سم3تحت الجلد للعجول 1سم3 تحت الجلد للأغنام ويتكرر كل 6 شهور.

ويلاحظ أن اللقاح ليس لة رد فعل على الحيوان المحصن ويراعى التحصين خلال أسبوعين من صرف اللقاح.

وهناك إرشادات هامة عند التحصين: التأكد من نظافة وتعقيم المواد المستعملة قبل وأثناء التحصين عدم تحصين الحيوانات المريضة والمجهدة مع ضرورة الانتباة إلى أنة يجب حفظ اللقاح عند درجة 4-8 م بعيدآ عن ضوء الشمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل