آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / حمى الضنك.. الأسباب والأعراض والوقاية

حمى الضنك.. الأسباب والأعراض والوقاية

الزاعجة المصرية

كتب: د.صفوت كمال انتشرت في الآونة الأخيرة حمى الضنك في بعض مناطق محافظة البحر الأحمر، وارتفعت أعداد الاصابات في مدينة القصير وحدها لتصل الى اكثر من خمسة الاف حالة، ولأن المرض يعد من الأمراض الخطيرة والمؤلمة جمعنا لكم معلومات حول أعراضه وأسبابه وأساليب العلاج والتحصين المتوفرة متمنين لكم السلامة.

أسباب الإصابة بحمى الضنك

حمى الضنك تنشأ من فيروس ينقله نوع من البعوض يعرف باسم “الزاعجة المصرية” وهي نفس البعوضة التي تنقل مرض زيكا والحمى الصفراء وفيروس غرب النيل.

وتصيب حمى الضنك أكثر من 390 مليون شخص حول العالم سنويا، ولكن لا تظهر أعراضها الا على 96 مليون شخص فقط، وأغلب هذه الحالات تحدث في المناطق الاستوائية، وينتشر المرض في مناطق واسعة من الهند وجنوب شرق أسيا وتايوان وجزر الباسيفك وجزر الكاريبي والمكسيك والقارة الأفريقية وفي أمريكا الوسطى والجنوبية.

أعراض حمى الضنك

– ارتفاع مفاجئ في درجة حرارة الجسم.
– صداع شديد، وألم خلف العين.
– ألم شديد في العضلات والمفاصل.
– غثيان، وقيء، وطفح جلدي.
– نزيف خفيف من الأنف أو اللثة.

في بعض الأحيان تكون الأعراض خفيفة ويتم تشخيصها بالخطأ كـإنفلوانزا أو اصابة فيروسية أخرى وخاصة في الأطفال.

وقد تسبب حمى الضنك مشاكل صحية خطيرة تشمل نزيف حاد ومشكلات اخرى نادرة الحدوث تنشأ من الارتفاع الكبير في درجة الحرارة كتدمير الأوعية الدموية والليمفاوية في اللثة والأنف وتضخم الكبد وفشل في الدورة الدموية، وقد تؤدي حمى الضنك الى الموت في بعض الأحيان.

عوامل خطورة حمى الضنك

يعد الأشخاص الذين يعانون من ضعف في المناعة أو المصابون بعدوى مرضية أخرى هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض حمى الضنك ومضاعفاته الخطيرة التي تتضمن النزيف.

تشخيص حمى الضنك

يمكن تشخيص حمى الضنك عبر تحليل دم لرصد الأجسام المضادة للفيروس، وفي حالة شعرت بارتفاع في درجة حرارة جسمك بعد السفر الى منطقة ينتشر فيها المرض فعليك التوجه فورا للطبيب والتحدث معه بشأن المرض.

علاج حمى الضنك

لا يوجد علاج مخصص لمرض حمى الضنك ويتم علاج المريض بالمسكنات وخافضات الحرارة ويجب تجنب الاسبرين حيث أنه قد يزيد من النزف المصاحب للمرض، ويجب على المصاب ان يرتاح في السرير ويشرب كميات وافرة من الماء والسوائل وفي حالة لم تنخفض درجة حرارة الجسم خلال 24 ساعة يجب ان يتم علاج المريض في المستشفى.

الوقاية من حمى الضنك

لا يوجد تطعيم واقي من المرض والتطعيمات الموجودة مازالت تحت التجربة، ويبقى أهم شئ للوقاية من المرض هو التخلص من البعوض، وحماية الجسم من لدغ الحشرات واتخاذ التدابير اللازمة لمنع دخول البعوض الى المنزل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *