آخر الأخبار

حقيقة زيادة سعر طن توريد قصب السكر.. مزارعون يسألون وزير الزراعة

كتب: أسامة بدير حمل النائب مصطفى بكري، عضو البرلمان، سؤال من مزارعي محصول قصب السكر يقولون فيه: هل هناك زيادة في سعر طن توريد محصول قصب السكر؟

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في البداية لابد أن نعرف أن المسألة ليست رفع سعر القصب وإنما هى عرض وطلب، مشيرا أن زراعة القصب لها دورة إنتاجية بمعني عمل إحلال للقصب بعد 5 سنوات، لافتا أنه عندما يترك القصب لفترة تصل لـ6 سنوات ستنخفض إنتاجية الفدان وبالتالي ينخفض دخل المزارع.

وأضاف القصير، خلال حوار اجراه لفضائية صدى البلد، أننا نلجأ إلى نظم الري الحديثة ونستهدف تحويل زراعات القصب من الغمر إلى نظم الري الحديثة لان محصول القصب يعد من المحاصيل ذات الاحتياجات العالية للمياه، موضحا أنه حال استخدام نظم الري الحديثة لزراعات القصب سيتم توفير حوالي 50% من مياه الري، فضلا عن خفض السماد المستخدم وبالتالي انخفاض تكلفة زراعته ما يعود على مستوى معيشة الفلاح.

وتابع: يتم الأن عمل محطة لتغيير نظام زراعة القصب بما يعني أننا نسعى للمحافظة على مستوى إنتاجية الفدان، مشيرا أن الفدان ينتج ما بين 30 ـ 40 طن في حين أن بعض المزارعين يصل بالإنتاجية إلى 55 ـ 60 طن بسبب الاهتمام بالزراعة واتباع الطرق الحديثة حيث تتم تجارب حاليا بشأن تحويل زراعة القصب من العقل إلى الشتل.

وأوضح وزير الزراعة، أنه جاري عمل محطة في كوم أمبو ستبدأ في إنتاجها خلال شهر مارس 2022 لإنتاج 15 مليون شتلة قصب، منوها عن التفكير أيضا في إنشاء محطة اخرى لإنتاج حوالي 40 مليون شتلة قصب بهدف المحافظة على كثافة العيدان في الفدان وبالتالي يعطي الفدان 60 طن بدلا من 30 طن، مؤكدا أن ذلك سيساهم في زيادة مستوى دخل المزارع بغض النظر عن زيادة سعر توريد طن القصب، خاصة عندما يتبع كافة التوصيات الفنية الخاصة بزراعة المحصول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *