آخر الأخبار
الرئيسية / اقتصاد زراعي / حظر دخول 140 طن من البطاطس المصرية إلى الأسواق الروسية بسبب حشرة.. والزراعة تنفي

حظر دخول 140 طن من البطاطس المصرية إلى الأسواق الروسية بسبب حشرة.. والزراعة تنفي

كتبت: نورا سيد قامت هيئة الرقابة الزراعية الروسية، بمنع دخول شحنة تزن 140 طنا من البطاطس المصرية المصابة، إلى البلاد، بعد وصولها لميناء نوفوروسيسك الروسي.

وأوضحت الرقابة الزراعية الروسية، أنه تم العثور على البطاطس المصابة في ميناء نوفوروسيسك البحري، بعد أن وصلت من مصر على متن السفينة “آسياتيك آسلاند”، وجرى حجزها في الحجر الصحي وعثر بداخلها على حشرة فراشة البطاطس، أو عثة البطاطس.

يذكر أن عثة البطاطس حشرة صغيرة من فصيلة الفراشات، يعود أصلها إلى قارة أمريكا الجنوبية، وتقوم يرقاتها بمهاجمة محصول البطاطس. وهي تعتبر من أكبر الآفات التي تستهدف البطاطس في الحقول وأثناء عملية التخزين.

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد العطار، رئيس الحجر الزراعي، إنه حتى الآن لم يصل خطاب رسمي من السلطات الروسية يفيد برفض أية شحنات بطاطس مصرية، مشيرا إلى أن حشرة فراشة البطاطس ليست بالضرر الكبير، حيث إنه يمكن القضاء عليها عند عملية التبخير.

وأضاف العطار، فى تصريحات صحفية، أن عملية رفض شحنة لأي محصول تتم بخطاب رسمي وليس من خلال التصريحات الصحفية، وأن الرفض يأتي بعد قيام الدولة المستوردة بتبخير الشحنة والتأكد من استمرار وجود الآفة، لافتاً إلى أنه وارد أن يحدث أمران أولهما تبخير الشحنة وقبولها أو إخطارنا بالأسباب رسميا.

وأكد رئيس الحجر الزراعي، أنه تم تصدير ما يقرب من 300 ألف طن بطاطس حتى الآن إلى روسيا فقط، مشيرا إلى أن 140 طن رقم ضئيل جدا ولا يمكن أن يؤثر على عملية التصدير البطاطس.

كانت هيئة الرقابة الزراعية الروسية، كانت قد فرضت قيودا على واردات البطاطس من بعض المناطق المصرية لمخالفتها معايير الجودة في روسيا، 16 مارس الماضي، لعثورها على شحنة بها بكتيريا مسببة لـمرض العفن البني أو (مرض الذبول البكتيري في البطاطس).

وبلغ حجم التبادل التجاري بين روسيا ومصر في 2016، بحسب بيانات موقع “ITC Trade” نحو 4,153 مليارات دولار، منها 3,78 مليارات دولار هي صادرات روسيا إلى مصر، مقابل واردات بقيمة 373 مليون دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *