آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار بلدنا / حصر 2 مليون نخلة لإنتاج التمور بالوادي الجديد

حصر 2 مليون نخلة لإنتاج التمور بالوادي الجديد

أشجار النخيل

كتبت: هناء معوض انتهى القطاع الزراعي بـمحافظة الوادي الجديد، من حصر أعداد النخيل على مستوى مراكز المحافظة الخمس وذلك ضمن برنامج يهدف إلى النهوض بالمحصول والتعرف على أعداد أشجار النخيل المنتج وتصنيفه بالإضافة للأصناف الأخرى.

ومن جانبه، قال الدكتور مجد المرسي، مدير عام الزراعة بـمحافظة الوادي الجديد، إن إجمالي أعداد النخيل الذي تم حصره بلغ مليونا و968 ألفا و446 نخلة.

وأضاف المرسى، أن مركز الخارجة جاء في المرتبة الأولي من حيث أعداد النخيل بأكثر من 919 ألف نخلة؛ فيما جاء مركز الداخلة في المرتبة الثانية بإجمالي 657 ألف نخلة، وجاء مركز الفرافرة في المرتبة الثالثة بإجمالي 143 ألف نخلة فيما جاء مركز باريس في المرتبة الرابعة بإجمالي 141 ألف نخلة وجاءت منطقة شرق العوينات في المركز الخامس بإجمالي 53 ألف نخلة فيما جاء مركز بلاط بالمركز السادس بتسجيل 51 ألف نخلة.

وأضاف المرسي،  أنه يوجد 1,4 مليون نخلة صعيدي على مستوى المحافظة؛ فيما يوجد 75 ألف نخلة تنتج التمور، و249 ألف نخلة صنف منتور بالإضافة إلى 129 ألف صنف أخر، و65 ألف نخيل من الذكور.

وأشار مدير زراعة الوادي الجديد، أن الأيام المقبلة ستشهد إعداد استمارات وتوزيعها على رؤساء القري والوحدات المحلية لتوزيعها على المزارعين لتسجيل أعداد النخيل والمساحات المنزرعة لديهم بكل دقة باعتبار أن هذا الحصر يسهم في تطوير زراعة النخيل والتعرف على الأصناف الموجودة بالمحافظة بالإضافة إلى كيفية تقديم الدعم للمزارعين.

كان اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، قد طالب في وقت سابق بضرورة إجراء حصر فعلى للوقوف على العدد الحقيقي لأشجار النخيل بكافة مناطق المحافظة للتوسع في المشروعات الخاصة بتطوير صناعات التمور بـالوادي الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *