آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / 4 محددات لحصاد جذور بنجر السكر

4 محددات لحصاد جذور بنجر السكر

كتبت: هيام عبدالفتاح تتلخص مظاهر نضج محصول بنجر السكر فى إصفرار الأوراق الخارجية وتهدلها، كذلك زيادة ظهور الجذور فوق سطح التربة، وقد لا تظهر هذه الأعراض فى حالة زيادة كمية السماد الآزوتي.

وعادة ما يتم نضج محصول البنجر بعد فترة لا تقل عن 180 – 210 يوم حسب الصنف المنزرع ونوع التربة وميعاد الزراعة حيث أن الأصناف العالية فى السكر التى تتميز بمحصول منخفض فى الجذور، ونسبة السكر عالية يمكن حصادها بعد حوالى 170- 180 يوم الزراعة.

أما الأصناف التى تتميز بمحصول وفير من الجذور فإنها تنضج بعد فترة لا تقل عن 200 – 210 يوم من الزراعة، وعادة يبدأ الحصاد إبتداء من منتصف فبراير إلى أوائل يونيو .

وتختلف جودة الجذور الناتجة فى بداية موسم التصنيع عنه فى نهاية الموسم إختلافاً كبيراً حيث تكون جودة البنجر المورد فى بداية الموسم عالية جداً مقارنة بجودة المحصول المورد فى نهاية الموسم ويعتمد ذلك بالدرجة الأولى على درجة الحرارة، حيث كلما زادت درجات الحرارة أثناء موسم التصنيع كلما قلت جودة البنجر وانخفضت نسبة استخلاص السكر وهذه من الأسباب الرئيسية للبدء فى موسم التصنيع فى بداية شهر فبراير.

ويجب تنظيف الجذور من العرش الأخضر تماماً مع إزالة قمة الجذور والتى تنخفض فيها نسبة السكر بدرجة كبيرة وإزالة الطين العالق بالجذور حتي لا يزيد من نسبة الاستقطاع بالمصنع.

كما يجب توريد المحصول عقب الحصاد مباشرة بحيث لاتزيد الفترة بين تقليع المحصول وتوريده عن 24- 48 ساعة وخاصة فى درجة الحرارة المرتفعة.

وتأخير توريد البنجر يقلل من استخلاص السكر تدريجياً يوماً بعد يوم حتي أنه إذا ما تم التوريد بعد التقليع بفترة 7- 10 أيام فإنه يقلل نسبة الاستخلاص للسكر بنسبة تزيد عن 10- 20% كما أنه فى هذه الحالة يصعب تصنيع جذور البنجر بالمصنع علاوة على أن التأخير فى توريد المحصول يزيد من نسبة المواد الغير سكرية فى الجذور (صوديوم – بوتاسيوم – ألفا أمينو نتروجين)، والتى تمنع تبلور جزيئات السكر وبالتالى تقل نسبة الاستخلاص ويزداد هذا التدهور عند الحصاد فى ظل درجات الحرارة المرتفعة (مايو ويونيو) عنه فى الحصاد فى بداية الموسم (فبراير ومارس).

وعموماً يجب مراعاة الآتي عند حصاد بنجر السكر

1- يبدأ حصاد بنجر السكر بعد انتهاء فترة النمو وهذا يعتمد على نوع التربة ويبدأ الحصاد عندما تظهر علامات النضج على محصول البنجر مع ضعف النمو الخضرى فى حالة مايكون المحصول سليماً وليس به أمراض فطرية أو حشرية تسبب هذا المظهر.

2- يجب حصاد المحصول فى الأراضى الطينية أولاً حتي لا ينقص المحصول.

3- ضرورة الانتهاء من موسم الحصاد مع تمام نضج البنجر حتي لايتم التدهور وينقص المحصول.

4- يجب حصاد المحصول جيداً وعدم ترك جذور فى الأراضى والنقل مباشرة إلى المصنع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *