أخبار الزراعة

حصاد أنشطة «معهد بحوث الأراضي والمياه» خلال يونيو 2022

كتب اسامة بدير قال الدكتور محمد الخولي، مدير معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة، إن المعهد أصدر تقريرا يتضمن حزمة من الأنشطة الخدمية والبيئية وورش العمل والتعاون الدولي خلال يونيو 2022، مشيرا أنه في إطار الخدمات الجماهيرية تم إعداد وتسليم تقارير تقنين واضعي اليد لمساحة 206 فدان.

وأضاف الخولي، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم“، في مجال الأسمدة والمخصبات تم فحص ملفات عدد (610) مركب سمادي فنيا خاصة بالشركات، لافتا أن العدد الذي تم استكمال التسجيل من قبل اللجنة (359) مركب، بينما العدد الذي تم رفضه (5) والعدد الذي به آراء فنية (256) مركب سمادي.

وتابع: في مجال الرقابة على الأسمدة تم سحب وتحليل عدد 429 عينة سماد، القيام بعدد 56 مأمورية تفتيش وسحب عينات سماد من الموانئ، وإصدار تراخيص لعدد (19) مصنع سمادي بعد فحص المستندات والمعاينات على الطبيعة.

وأوضح مدير معهد الأراضي والمياه والبيئة، أنه بالنسبة لأنشطة المعهد البيئية والخدمية فقد تم إجراء التحاليل للأراضي والمياه للمزارعين، تحليل عدد (123) عينه سماد معدني، تحليل عدد (139) عينة مياه، تحليل عدد (195) عينه تربة، تحليل عدد (44) عينه نباتية، ومعالجة التربة من النيماتودا.

وأشار الخولي، إلى بيع المخصبات الحيوية وتقييم الأسمدة العضوية وهى: معاملة (8955) فدان محاليل النيمافرى والخمائر المنشطة، إنتاج وبيع (176) كيس عقدين، إنتاج وبيع عدد (57) لتر لقاح سويرى NPK نشط، إنتاج وبيع عدد (100 لتر) نيمالس، إنتاج وبيع عدد (12) كيس ميكوريزين، تقييم عدد (31) عينه سماد عضوى، تم الكشف عن النيماتودا في عدد 94 عينة تربة وأعفان الجذور فى عدد (74) عينة تربة.

وفي إطار التعاون الدولي، نوه “الخولي” إلى استقبال وفد ياباني ممثلين لشركة Japan Conservation Engineers لدراسة منتج Fujmin لكيفية الاستفادة من هذا المنتج ومدى تسجيله، فضلا عن حضور اجتماع مع وفد من دولة كوت ديفوار لدراسة سبل التعاون في مجال الأسمدة العضوية والحيوي.

وقال مدير معهد الأراضي والمياه والبيئة، أنه في مجال ورش العمل تم المشاركة في ورشة عمل افتتاحية لمشروع “المرونة”، بهدف “تعزيز الأمن المائي في منطقة الشرق الأوسط”، والمشاركة في ورشة عمل لمشروع “تقييم نظم الري الحديث لرفع كفاءة الري”، بهدف “دراسة تأثير تحول نظام الري السطحي إلى نظم الري الحديثة على إنتاجية وحدة المياه وكفاءة استخدام المياه وعلاقتها بملوحة التربة”، متابعا: المشاركة في ورشة عمل حول التعاون المشترك في برنامج البحوث التطبيقية مع جامعة فاغنينج بهولندا، بهدف “تقييم آثار وابتكارات إدارة الري”.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى